الإثنين 6 ديسمبر 2021 09:23 مـ
اليمن مباشر
الرياضة

كل ما تريد معرفته عن ملعب الملك فهد المحتضن لنهائي دوري أبطال آسيا 2021

اليمن مباشر

يستضيف نادي الهلال السعودي نظيره بوهانج ستيلرز الكورى الجنوبى مساء اليوم الثلاثاء، في نهائي دوري أبطال آسيا، على ملعب الملك فهد الدولى بالرياض، على أمل حصد اللقب الرابع وتزعم القارة بلا منافس.

استاد الملك فهد الدولي، والملقب بـ"ملعب الخيمة" وبـ"درة الملاعب"، يقع في الجزء الشرقي من عاصمة السعودية الرياض، وأنشئ على مساحة 500 ألف متر2، وتمتلكه الحكومة السعودية ممثلة بالهيئة العامة للرياضة.

وانطلق مشروع بناء الاستاد يوم 7 ديسمبر 1982 واستغرق التنفيذ أربع سنوات وأربعة شهور، ووصل عدد العاملين فيه أوقات الذروة 1.800 عامل يعملون يوميا على مدار ثلاث فترات، وتستوعب مدرجات الاستاد أكثر من 60 ألف متفرج لكل متفرج مقعد خاص فيه.
يرتبط الاستاد بمطار الملك خالد الدولي وطريق الدمام السريع، كما تحيط به طرق رئيسية، مهمتها تسهل حركة دخول وخروج كبار الزوار والفرق الرياضية وعامة الجمهور.

*استاد الملك فهد مصمم على هيئة خيمة
استاد الملك فهد هو مشروع هندسي يجمع بين الطابع العربي القديم والتطور المعماري الحديث، ويأخذ شكل مشابه للخيمة البدوية، وتتكون مادة السقف من ألياف الزجاج النصف شفافة، وتوفر أقصى حماية للمتفرجين من الأحوال الجوية، يأخذ من الخارج شكل حلقة مدوّرة قطرها 288 م، وقطر الفتحة الداخلية 134 م، ويتكون من 24 قبة بارزة من مادة السقف الشبيهة بالخيمة.

ويضم الاستاد "المنصة الملكية"، ويمكن الدخول إليها عن طريق المدخل الملكي من الناحية الغربية، ويوجد فيها المنصة الملكية المكتب الملكي، مكتب الرئيس العام لرعاية الشباب، المتحف الخاص، استراحة كبار الشخصيات، مكتب خاص لمحمد عبد العزيز إبراهيم الدهمش، أماكن الخدمات.

وتقدر تكلفة بناء الاستاد الدولي الكبير بنحو 460 مليون دولار أمريكي، وتم زرع أرضية الملعب بزراعة طبيعية بنظام الخلايا يُطلق عليها "سلسيتم"، بحيث يتم حفر الأرض الطبيعية على عمق 45 سم، ووضع طبقة عازلة بين الأرض الطبيعية والتربة الزراعية، ثم وضع أنابيب الري والتصريف، ثم وضعه على التربة الزراعية ونبت البذور بعد ذلك بتوزيع متناسق، ويوجد نوعان من العشب الطبيعي صيفي وشتوي.

استاد الملك فهد الدولي به 23 غرفة خاصة لمعلقين الراديو والتليفزيون، منها 7 غرف فوق في الجناح الملكي والبقية فوق في مدرجات الناحية الشرقية من الاستاد، يحاط الملعب بـ 15 كاميرا للتصوير التليفزيوني من زوايا مختلفة، تضمن تغطية أبعاد الاستاد من كل جوانبه.
ويضم الاستاد "استوديو تليفزيوني متكامل"، باستطاعته نقل المناسبات والمباريات التي بداخله، ومن بين الخدمات التي توفرها تجهيزات الاستاد الخاصة، نظام التحكم والرقابة لحماية الفرق الرياضية والجمهور وضمان سلامتهم.

السعودية قطر رياضة أمريكي إب