الإثنين 6 ديسمبر 2021 10:44 مـ
اليمن مباشر
عرب وعالم

من هو غزوان علي حسين المسؤول عن تفجير الكرادة في العراق؟ رسول يكشف التفاصيل

اليمن مباشر

كشف رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم، عن تفاصيل نجاح اعتقال غزوان علي حسين، المسؤول عن تفجير الكرادة ببغداد عام 2016، مؤكدا أن العملية الأمنية تمت بملاحقة مخابراتية معقدة خارج البلاد.

وأضاف الكاظمي، أنه بعد أكثر من خمس سنوات على جريمة تفجير الكرادة التي أدمت قلوب العراقيين، نجحت القوات العراقية، بعد ملاحقة مخابراتية معقّدة خارج العراق، في اعتقال الإرهابي غزوان الزوبعي، الملقب بـ(أبو عبيدة بغداد)، المسؤول عن هذه الجريمة وجرائم أخرى".

وكان مسؤولون عراقيون أنه تم اعتقال العقل المدبر لتفجير مركز تجاري في العاصمة بغداد عام 2016 والذي أسفر عن 300 قتيل و250 مصابا.

كما أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، تفاصيل عملية الإطاحة بـ"ابو عبيدة"، في بيان له قال فيه: "إنه بإشراف ومتابعة القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، تمكن الأبطال في جهاز المخابرات الوطني وبعملية بطولية استخبارية معقدة من إلقاء القبض على المتهم ( غزوان الزوبعي) الملقب ب (أبو عبيدة بغداد ) في إحدى الدول وهو من أبرز المطلوبين للقضاء العراقي حيث نفذ هذا الارهابي العديد من العمليات الاجرامية ضد ابناء الشعب العراقي والقوات الامنية العراقية".

وعن العمليات التي تورط فيها غزوان على حسين، أوضح رسول، أن أبرز تلك العمليات هي تفجير عجلة مفخخة في منطقة الكرادة (مجمع الليث ) في يوليو/تموز2017 من خلال انتحاري حيث كان متواجد مع الانتحاري في نفس المضافة قبل توجهه إلى بغداد ونقله مع عجلته الى منطقة العظيم وبعدها توجه بها الانتحاري الى بغداد ونفذ عمليته.

وأكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، أن غزوان حسين، أشرف على تفجير مزدوج في محافظة بغداد في مول النخيل في 2016 من خلال انتحاري يرتدي حزام ناسف وتلتها تفجير عجلة مفخخة تحتوي على انتخاري آخر، اضافة إلى تفجير عجلة مفخخة في بغداد بالقرب من مرطبات الفقمة بتاريخ 2017/5/30 كان يستقل العجلة انتحاري.

كما اشار إلى أن غزوان، هو المسؤول عن تفجير عجلة مفخخة في منطقة الشواكة بالقرب من هيئة التقاعد العامة بتاريخ 2017/5/30 كان يستقل العجلة انتحاري، وتفجير عجلة تستهدف زوار الامام الكاظم عليه السلام أثناء مراسيم الاستشهاد في مفرق الدورة قرب السايلو 2016/5/2 كان يستقل العجلة انتحاري.

المخا