الأحد 19 سبتمبر 2021 05:18 صـ
اليمن مباشر
أخبار اليمن

تحضيرات لمشروع استراتيجي لتحلية المياه في عدن

اليمن مباشر

ناقش إجتماع برئاسة مدير عام مؤسسة المياه والصرف الصحي اليوم السبت التحضير  لمشروع إستراتيجي لتحلية مياه البحر في ساحل العشاق - جولدمور يخدم مديريات المنطقة الاولى وعددا من المشروعات.

وعقد الاجتماع في مبنى المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالعاصمة عدن، أجتماعا برئاسة مدير عام المؤسسة م. محمد باخبيره وجرى خلاله مناقشة التحضير والاعداد لدراسة مشروع إستراتيجي لمحطة معالجة مياه البحر  تعمل بالطاقة الشمسية  في منطقة ساحل العشاق - جولدمور، مديرية التواهي.
وفي الاجتماع تحدث مدير عام المؤسسة عن اهمية المشروع، وتجارب بناء مثل تلك المشروعات في عدد من الدول.

ودعا مديرعام المؤسسة علينا الى التفكير جديا في معالجة مشكلات المياه، خاصة في تلك شبة الجزيرة وهي مديريات التواهي والمعلا وصيرة وخور مكسر،والتي شهدت توسعا كبيرا في البناء السكني والخدماتي وارتفاع معدل النمو السكاني واهمية تلك الخدمة لتواكب حاجة المنطقة الاولى، وايضا سوف يخدم هذا المشروع بقية مديريات محافظة عدن المنطقة الثانية  مثل مديريات المنصورة والشيخ عثمان والبريقا ودارسعد، والذين يعتمدون على (مياه حقول بئر احمد وحقل بئر ناصر والمناصرة )وسيتم استخدام تلك الحقول لتلك المديريات القريبة من انتاج المياه .

وتحدث عدد من المهندسين الذين اكدوا على اهمية الانتقال لبناء مثل هذه المشاريع الاستراتيجية وضرورة البدء في تجهيز المخططات والدراسة لعرضها على  احمد  حامد لملس محافظ محافظة عدن، لتقديمها لوزير التخطيط والتعاون الدولي للبحث عن التمويلات اللازمة .

كما تم في الاجتماع الوقوف على آخر المستجدات في ينفذها مشروع الصندوق العربي في حال تمت الموافقة على تمديد فترة المشروع ، ومناقشة وضع المشاريع التي لم تستكمل وايضا وضع الشركة الاستشارية والوقوف على المقترحات  الهامة لرفع وتحسين خدمات المياه والصرف الصحي والتي شملتها دراسة المشروع كحلول استراتيجية لمحافظة عدن بما فيها محطة معالجة للصرف الصحي في الوادي الكبير بئر النعامة بمديرية البريقة.

حضر الاجتماع م.  زكي حداد نائب مدير عام الموسسة لشؤون الصرف الصحي، وم.  هشام عبد الجبار مدير الوحدة التنفيذية لمشروع تطوير مرافق المياه والصرف الصحي عدن، والاستاذة/ عائدة رشاد مدير الشؤون الادارية والمالية بالمشروع وطاقم عمل المشروع م. امنه سالمين، وم.  وضاح حسين صدقة وم.جياب عاطف وعدلي محمد عبده زيد مدير مكتب مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي.

صحيفة عدن تايم اخبار اليمن عدن تايم القضية الجنوبية اليمن عدن حضرموت الجنوب العربي المجلس الانتقالي الجنوبي السعودية الامارات الحوثي