الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 03:52 صـ
اليمن مباشر
عرب وعالم

السودان يطالب مجددا باستبدال القوات الإثيوبية في آبيي

وزيرة خارجية السودان
وزيرة خارجية السودان

جددت وزيرة خارجية السودان مريم الصادق المهدي طلب حكومة بلادها باستبدال القوات الإثيوبية المشاركة ضمن بعثة حفظ السلام في منطقة آبيي (يونيسفا) بقوات أخرى، نظراً إلى المتغيرات الراهنة على صعيد العلاقات مع إثيوبيا وفقدان قواتها صفة الحيادية وهي شرط أساسي لإنجاز مهام البعثة.

جاءت تصريحات المهدي خلال لقائها في الخرطوم الإثنين، بمدير الإدارة السياسية بمكتب مساعد الأمين العام للأمم المتحدة جراهام ميتلاند والوفد المرافق له للتباحث حول بعثة اليونيسفا ومنطقة أبيي، حسبما أفادت وكالة أنباء السودان (سونا).

وخلال اللقاء، ثمنت وزيرة الخارجية السودانية الدور الكبير الذي تقوم به بعثة اليونيسفا لحفظ السلام في منطقة أبيي، موضحة الجهود التي تقوم بها حكومة السودان لحل الخلاف حول المنطقة مع دولة جنوب السودان الشقيقة ودياً وذلك عبر تفعيل دور الآليات المشتركة لمراقبة الحدود واللجنة السياسية الأمنية المشتركة وفتخ المعابر بين البلدين.

ومنذ نوفمبر الماضي، توترت العلاقات بين السودان وإثيوبيا مع إعلان الخرطوم استعادة مناطق على الحدود مع إثيوبيا استولى عليها مزارعون إثيوبيون تحت حماية مليشيات تابعة لقبيلة الأمهرا لأكثر من 25 سنة.

انتخابات إثيوبيا

من ناحية أخري أعلن مجلس الانتخابات الإثيوبي، اليوم الإثنين، إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات البرلمانية، فيما هنأ رئيس الوزراء آبي أحمد الشعب بنجاح الانتخابات.

وقالت رئيسة مجلس الانتخابات الإثيوبي، برتكان مديكسا خلال مؤتمر صحفي مساء الإثنين، إن صناديق الاقتراع أغلقت رسمياً، بعد انتهاء فترة التمديد التي قررها المجلس في وقت سابق.

وأضافت أن عمليات التصويت تمت دون أي مشكلات أمنية، مؤكدة أن عمليات الفرز تبدأ مباشرة بعد الإغلاق.

وتابعت، لم نشهد مشاكلة أمنية خطيرة سوى القليل بعض عدد من الدوائر، مشيرة إلى مشكلة في دائرة انتخابية بإقليم أوروميا لم يتم فتحها بسبب المخاوف الأمنية، ودائرة في أديس أبابا بسبب نقص أوراق الاقتراع .

إلغاء التصويت

ولفتت إلى أنه تم إلغاء التصويت في دائرتين بإقليمي بني شنقول- جوموز وجامبيلا، وفي جامبيلا بسبب نقص أدوات التصويت، وسيقرر المجلس بعد إيصال بطاقات الاقتراع غدا.

وكان مجلس الانتخابات الإثيوبي، قرر تمديد عميلة الاقتراع 3 ساعات إضافية لتغلق الصناديق في التاسعة مساء (بالتوقيت المحلي) بدلا من السادسة.

وفي وقت سابق، انطلقت الانتخابات البرلمانية، الأولى في عهد رئيس الوزراء آبي أحمد الذي وصل لسدة الحكم في 2018.

وسيتم الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات خلال 10 أيام. 

السودان جنوب السودان مريم الصادق المهدي القوات الإثيوبية منطقة ابيي