الجمعة 22 أكتوبر 2021 09:50 صـ
اليمن مباشر
منوعات

بعد منحها للمخرج محمد سامي.. 6 شروط للحصول على الإقامة الذهبية الإماراتية

الاقامة الذهبية
الاقامة الذهبية

منحت الإمارات، مؤخرًا المخرج محمد سامي  الإقامة الذهبية،  عقب أزمته الأخيرة في المسلسل الرمضاني ”نسل الأغراب”،  وهي عبارة عن تأشيرة طويلة الأمد، يتم منحها لبعض الفئات بشروط، حيث تمنح صاحبها حق الإقامة في دولة الإمارات لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 سنوات.

وقال «سامي»، عبر حسابه الشخصي بموقع «إنستجرام»: «كل الشكر والاحترام إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على منحي الإقامة الذهبية في دولة الإمارات العربية المتحدة».

ولا يعتبر المخرج محمد سامي الفنان المصري الأول، الذي ينال هذه الإقامة بدولة الإمارات، فسبقه كثيرون من نجوم الغناء والتمثيل.

ففي سبتمبر من العام الماضي، أعلن الفنان محمد رمضان حصوله على الإقامة الذهبية بالإمارات، وتبعهم في الحصول على هذه المنحة كل من نقيب المهن الموسيقية هاني شاكر، والمطرب خالد سليم، والإعلامية وفاء كيلاني.  وفيما يلي أبرز المعلومات عن الإقامة الذهبية بدولة الإمارات، ومن يمكنهم الحصول عليها وشروط الحصول عليها.

إقامة طويلة الأمد
الإقامة الذهبية أو تأشيرة طويلة الأمد، بدأ العمل بها في دولة الإمارات منذ عام 2019، وهي تتحدد إما لـ5 أو 10 سنوات، وتجدد بشكل تلقائي عند توافر نفس الشروط، لكنها متاحة لفئات معينة، منها المستثمرين ورواد الأعمال أو أصحاب المواهب التخصصية.

ويمكن للمقيمين في دولة الإمارات والوافدين الأجانب وعائلاتهم الراغبين للقدوم للعمل والعيش والدراسة، التمتع بإقامة طويلة الأمد، دون الحاجة لكفيل إماراتي، مع نسبة تملك 100% داخل إمارات الدولة خلافا للمتعارف عليه الذي يقضي بضرورة وجود شريك محلي بحصة لا تقل عن 51% في مشاريع الأعمال والاستثمار داخل إمارات الدولة.

 شروط استثمارية
ويمكن للأشخاص الذين لديهم استثمارات عامة داخل الدولة لا تقل عن 10 ملايين درهم، في تلك الحالات: أن يتم وضع تلك الوديعة بنفس القيمة في صندوق استثماري داخل الدولة، أو أن يتم إنشاء شركة بنفس قيمة رأس المال، أو أن يكون الشخص شريك في شركة قائمة أو جديدة، بحصة مالية بنفس القيمة، وأن يكون هناك عدة استثمارات في الدولة بشرط ألا يقل الاستثمار في غير العقار عن 60%، من إجمالي تلك الاستثمارات.

تتضمن شروط التأشيرة:
أن يكون الرأسمال المستثمر مملوكا بالكامل للمستثمِر وليس قرضا، وتقديم أدلة تثبت ذلك.

الاحتفاظ بالاستثمار لمدة 3 سنوات على الأقل من تاريخ صدور تصريح الإقامة.

أن تكون الذمة المالية للمستثمر غير مثقلة بمطالبات، أو ديون تؤثر على ملاءته المالية التي لا تقل عن 10 ملايين درهم.

يمنح المستثمر من خارج الدولة إذن متعدد الدخول للدولة لمدة 6 أشهر، مع قابلية التجديد لمدة 6 أشهر أخرى.

تشمل الفيزا طويلة الأمد الزوجة والأولاد، مدير تنفيذي واحد، واستشاري واحد، وكذلك يتاح للمستثمر تأشيرة لـ3 من عمال الخدمة المساعدة.

أصحاب المواهب
يتم منح تأشيرة الإقامة «التأشيرة» لأصحاب المواهب التخصصية والباحثين في مجالات العلوم والمعرفة من أطباء ومتخصصين وعلماء ومخترعين ومبدعين، وهي تشمل الزوجة والأبناء.
ويشترط أن يكون أصحاب المواهب لديهم عقد سار والتخصص في مجالات ذات أولوية للدولة، وفقًا للشروط التالية لكل فئة:

العلماء والمبدعون والمخترعون وأصحاب النخبة والأطباء وأصحاب الاختصاص  بشرط أن  يكون حاصلاً على شهادة علمية بدرجة أستاذ دكتور من أفضل 500 جامعة في العالم معتمدة من وزارة التربية والتعليم.

أن يكون حاصلاً على جائزة أو شهادات تقدير للعمل القائم في اختصاص صاحب الطلب، وأن تكون له إسهامات في إجراء أبحاث ذات طبيعة علمية، أو علمية مرتبطة بمجال عمل مقدم الطلب.

أن يكون حاصلاً على تحصيل علمي لا يقل عن شهادة الدكتوراه، وخبرة عملية لا تقل عن 10 سنوات في مجال عمل المتقدم.

أن يكون التخصص في مجالات علمية مطلوبة، وذات أهمية للدولة.

المخرج محمد سامي الامارات الاقامة الذهبية