الأحد 17 أكتوبر 2021 08:17 مـ
اليمن مباشر
عرب وعالم

السعودية تدفع بمئات الموظفين لتعقيم المسجد الحرام

تعقيم المسجد الحرام
تعقيم المسجد الحرام

خصصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي 750 موظفاً وعاملاً لتعقيم المسجد الحرام.

ويشرف 150 موظفاً على جودة الأعمال والخدمات الخاصة بعمليات التعقيم والتطهير، وأكثر من 600 عامل يقومون بأعمال التعقيم في جميع أروقة المسجد الحرام وساحاته ومرافقه.

وأوضح مدير إدارة الوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة بالمسجد الحرام حسن السويهري أن الإدارة تعزز من إجراءاتها الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا بتعقيم جميع أجزاء المسجد الحرام، وتجهيز أكثر من 500 مضخة تعقيم، وما يزيد عن 30 معدة تختص بعمليات تعقيم الأسطح والأجواء، كما توفر الإدارة 500 صبانة إلكترونية لتعقيم الأيادي.

ويأتي ذلك ضمن جهود المملكة العربية السعودية الرامية إلى خلق بيئة آمنة وخالية من الأوبئة لقاصدي المسجد الحرام.

يذكر أنه خلال المدة الراهنة تم استخدام أكثر من 15 ألف لتر يومياً من المعقمات الصديقة للبيئة مع إمكانية زيادتها وفق الأعداد والأوقات التي تستوجب زيادة كمية المعقمات وتوفير مزيد من الخدمات.

مدة الأذان والإقامة
من ناحية أخري أصدر وزير الشؤون الإسلامية السعودي الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، الأحد، تعميماً فورياً يقضي بتحديث كافة البروتوكولات الصحية في المساجد والجوامع، استناداً إلى ما ورد للوزارة من هيئة الصحة العامة بشأن البروتوكولات الوقائية الخاصة بالمساجد، في إطار استمرار جائحة كورونا، وذلك بالعمل بجميع ”بروتوكولات” الوقاية من كورونا بالمساجد، المعتمدة من هيئة الصحة العامة ومتابعة تحديثاته.

الإجراءات الاحترازية
وشدد على الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية، ومن ذلك لبس الكمامة، وإحضار السجادة الخاصة، وعدم التزاحم عند دخول المسجد والخروج منه كذلك إبقاء مسافة (متر ونصف) بين المصلين، وإلغاء اشتراط ترك صف فارغ بين كل صفين.

الانتظار بين الأذان والإقامة
كما أوضح إلغاء تقليص مدة الانتظار بين الأذان والإقامة، والالتزام بالمدة المعتمدة سابقاً 25 دقيقة في صلاة الفجر، و 10 دقائق في صلاة المغرب، و20 دقيقة في بقية الفروض، والإبقاء على فتح المساجد لصلاة الجمعة قبل أذان الجمعة بساعة وإغلاقها بعد الصلاة بـ (30) دقيقة، وكذلك إلغاء تحديد مدة إقامة خطبة الجمعة وصلاتها بـ ”15” دقيقة، مع مراعاة عدم الإطالة في الخطبة إتباعاً للسنة بالإضافة إلى إعادة المصاحف للمساجد، مع حث المصلين على إحضار مصاحفهم معهم.

وتم السماح بإلقاء المحاضرات والدروس في المساجد مع الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي، وأن تكون المدة متوافقة مع مدة فتح المسجد وإلغاء التوجيه السابق بإزالة برادات وثلاجات المياه من المساجد.

من ناحية أخري أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أمس السبت، أن أكثر من نصف مليون شخص من المواطنين والمقيمين تقدموا بطلبات عبر الرابط الإلكتروني المخصص لاستقبال طلبات الحج لهذا العام.

وقال نائب وزير الحج والعمرة عبد الفتاح بن سليمان مشاط، إن ”المسار الإلكتروني لحجاج الداخل استقبل أكثر من 500 ألف طلب، خلال المهلة التي قررتها وزارة الحج والعمرة التي بدأت يوم الأحد 3 يونيو، وتستمر حتى الأربعاء المقبل”.

وأشار إلى أنه سيتم فتح البوابة لإعلان الفرز والنتائج يوم الجمعة المقبل، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وأضاف ”بوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل الذي خصصته الوزارة لاستقبال طلبات المواطنين والمقيمين لهذا العام هو المنفذ الوحيد لحجز خدمات شركات ومؤسسات حجاج الداخل المصرحة”.

وتابع: ”مسار حجاج الداخل يهدف إلى التيسير على الحجاج، وتحقيق مبدأ الشفافية بين طرفي التعاقد، والإشراف والمراقبة على تطبيق جميع الإجراءات الصحية والاحترازية في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا”.

ولفت إلى أن لجان المراقبة والمتابعة بالوزارة رصدت بعض الحالات الفردية لحملات حج غير مصرحة تنشر إعلانات الحج المجاني وإعلانات لإصدار تصاريح الحج بمبلغ رمزي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشيراً إلى أنه تم تمرير البلاغات للجهات الأمنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق العقوبات النظامية بحقهم.

السعودية كورونا المسجد الحرام المسجد النبوي الحج 2021