الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 09:11 مـ
اليمن مباشر
منوعات

CNN: إنجليزى يجرى عملية جراحية لاستئصال كليتيه.. وزن الواحدة بين 30 و40 كيلو

اليمن مباشر

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن رجلا من وندسور جنوب إنجلترا سيجرى عملية جراحية كبرى الشهر المقبل لاستئصال كليتيه بعدما زاد وزنهما بيصل إلى 40 كيلوجرام بسبب مرض تكيس الكلى.

 

وقال وارين هيجز للشبكة الأمريكية إنه عانى عدة مرات من السكتة الدماغية وتمدد الأوعية الدموية بسبب حالته. ووفق لصفحة GoFundme ،/ فقد أصيب بسكتة دماغية منذ 15 عاما بسبب المرضى، وأعقب ذلك تعرض لست سكتات أخرى.

 

وقال هيجز إنه أمر مروع ومرض كريه للغاية، مضيفا أن كلتا كليتيه أصبحتا كبيرتين للغاية لدرجة أنها لا يستطيع التنفس بشكل صحيح بسبب ضغط الكليتين على الرئتين. وأشار هيجز إلى أن مرض تكيس الكلى يتسبب فى نمو الخراجات على كليتيه، وفى بعض الحالات يمكن للمرض أن يقلل من وظائف الكلى.

 

وظلت كليتى هيجز تعملان، لكن حجمهما زاد بشكل هائل. ولا يعرف الأطباء تحديدا وزن الكلينتين، لمنهم يقدرون أن وزن الواحدة الواحدة ما بين 30 إلى 40 كيلوجرام.

 

وأخبر هيجز سى إن إن أن أحد الجراحين قال له أن الكليتين أكبر من تلك المسجلتين باسم صاحب أكبر كليتين فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

 

وفى عام 2017، قالت موسوعة جينيس إن رجلا فى دبى بلغ وزن إحدى كليتاه 4.25 كيلو جرام وقام باستئصالها هو حامل الرقم القياسى. وبعد عامين ذكرت "سى إن إن" أن الجراحين استأصلوا بنجاح كلية يبلغ وزنها 7.4 كيلو جرام من مريض فى الهند.

 

وأعرب هيجز عن أمله فى التبرع بإحدى كليتيه لإجراء البحث العلمى، بينما يريد أن يجلب الأخرى لمنزله فى إناء زجاجى. وسيبدأ فى إجراء غسيل كلوى بعد العملية، كما سيحتاج لإجراء ثلاث عمليات جراحية أخرى.

 

استئصال كلية إنجلترا عملية جراحية غسيل كلوى