الجمعة 24 سبتمبر 2021 06:30 مـ
اليمن مباشر
عرب وعالم

مستشار الأمن القومي الأمريكي يكشف مستجدات مفاوضات فيينا

إيران
إيران

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، اليوم الأحد، إن الخلافات ما زالت قائمة بين إيران والقوى العالمية في محادثات إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

ولفت سوليفان أنه يجري التفاوض في فيينا حاليا بشأن أي العقوبات ستُرفع عن إيران.

وقال سوليفان في مقابلة مع محطة إيه بي سي نيوز ”لا تزال هناك مسافة معقولة لقطع بعض القضايا الرئيسية، بما في ذلك العقوبات والالتزامات النووية التي يتعين على إيران أن تتعهد بها”، مضيفا أن السؤال عن أي عقوبات على إيران كان من المقرر رفعه لا يزال قيد المناقشة. يذكر أن أكد الاتحاد الأوروبي، أن مباحثات فيينا الخاصة بالاتفاق النووي الإيراني، ستعقد اجتماعا رسميا، اليوم.

إحياء الاتفاق

وجاء في تقرير لوكالة فارس، أن أطراف مباحثات فيينا التي تبحث إحياء الاتفاق النووي الإيراني ستعقد اجتماعا جديدا، اليوم، وذلك في إطار الجولة السادسة من المحادثات غير المباشرة بين الجانبين، الإيراني والأمريكي.

وأفادت الوكالة بأن الولايات المتحدة  أكدت، قبل يومين، إحراز تقدم في المباحثات الخاصة بالالتزام بالاتفاق النووي الإيراني، وهو ما جاء على لسان نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية.

ويأتي التصريح الأمريكي الإيجابي في ظل استبعاد إيران التوصل إلى اتفاق كهذا في الجولة السادسة من مفاوضات فيينا.

وكان عباس عراقجي، نائب وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين لبلاده في مباحثات فيينا، قد أوضح أن عودة الجانب الأمريكي للاتفاق النووي يجب أن تشتمل على جملة من القضايا السياسية والتقنية والقانونية.

ويذكر أن محادثات فيينا الخاصة بالاتفاق النووي الإيراني قد انطلقت في العاصمة النمساوية، فيينا، في شهر أبريل الماضي.

ايران جيك سوليفان مفاوضات فيينا