الأحد 17 أكتوبر 2021 07:01 مـ
اليمن مباشر
عرب وعالم

انطلاق الجولة الأولى من الانتخابات الإقليمية في فرنسا

مارين لوبان
مارين لوبان

انطلقت الجولة الأولى من الإنتخابات الإقليمية في فرنسا، اليوم الأحد، فيما ستكون مؤشراً للانتخابات الرئاسية الوشيكة، التي ستجرى في الربيع المقبل.

ويحق لحوالي 46 مليون شخص الإدلاء بأصواتهم لاختيار المرشحين لمناصب سياسية محلية.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها أولاً في إقليم ”لا ريونيون” فيما وراء البحار، وستغلق أبوابها أخيرا في إقليمي ”مارتينيك” و”جوادلوب”.

أحزاب اليمين
وستتجه الأنظار إلى أحزاب اليمين خلال التصويت.

وتتنبأ استطلاعات الرأي باحتمال فوز حزب ”التجمع الوطني” بقيادة مارين لوبان، بحوالي ربع الأصوات، واحتمال فوزه في منطقة واحدة أو عدة مناطق لأول مرة في جولة الإعادة، المقرر أن تجرى في 27 يونيو الجاري.

وخلال الانتخابات الأخيرة التي جرت في ديسمبر 2015، كان أداء حزب اليمين المتطرف جيداً وتقدم في الجولة الأولى، لكنه فشل في نهاية الأمر في الفوز بأي من المناطق.

حزب التجمع الوطني

وتشير استطلاعات الرأي الحالية إلى تقدم حزب ”التجمع الوطني” في خمس من مناطق البر الرئيسي الـ13.

وتشير استطلاعات الرأي إلى احتمال أن تصل نسبة الإقبال على التصويت إلى 40% اليوم الأحد، في انتخابات، تم تأجيلها من مارس الماضي، بسبب جائحة فيروس كورونا.

وذكرت وكالة ”بلومبرج” للأنباء اليوم الأحد أن حزب اليمين المتطرف، بقيادة مارين لو بان، يبدو أنه سيفوز بالسيطرة على منطقة فرنسية واحدة على الاقل، للمرة الأولى على الإطلاق، في انتخابات انطلقت اليوم، في مؤشر على أن حملتها تبنى زخما قبل السباق الرئاسي العام المقبل.
وأشارت استطلاعات رأي أخيرة إلى أن حزب لوبان ربما يفوز بعدد ضئيل من المجالس الإقليمية.
 

فرنسا الانتخابات الفرنسية حزب "التجمع الوطني