الأربعاء 4 أغسطس 2021 12:05 صـ
اليمن مباشر
عرب وعالم

السعودية تعلن تخصيص 6 أبراج و70 مخيما لإسكان حجاج بيت الله الحرام

بيت الله الحرام
بيت الله الحرام

أعلن هاني علي العميرى، عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة في السعودية، أن وزارة الحج والعمرة خصصت 6 أبراج و70 مخيما لإسكان حجاج بيت الله الحرام في مشعر منى لحج هذا العام، بحسب صحيفة ”سبق”. 


تجهيز أبراج ومخميات
وأوضح هاني العميرى، أنه تم تجهيز هذه الأبراج والمخيمات وفق الإجراءات الوقائية، مشيرا إلى أنه ”سيتم تخصيص مساحة 4.37 متر مربع للحاج الواحد في باقة الضيافة المميزة في أبراج مِنی، بخلاف مساحة الخدمات التي تمت زيادتها على ما كان معتمدا لها في الأعوام الماضية”.

وكشف العميرى أنه ”سيتم تخصيص مساحة 4 أمتار مربعة للحاج الواحد في باقة الضيافة في مخيمات مِنی، بخلاف مساحة الخدمات التي تمّت زيادتها على ما كان معتمدا لها في الأعوام الماضية، وأنه سيتم تخصيص مساحة 5.33 متر مربع للحاج الواحد في باقة الضيافة المميزة في مخيمات مشعر مِنی، بخلاف مساحة الخدمات التي تمّت زيادتها على ما كان معتمدا لها في الأعوام الماضية”.

الفرز البصرى
وأكد عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة أنه ”سيتم تخصيص حراس أمن لتنظيم عملية دخول الحجاج وخروجهم في المخيمات والأبراج، وكذلك تطبيق إجراءات الفرز البصري والحراري أثناء وجودهم في مشعر مِنى يوم التروية وأيام التشريق”.

يذكرأن، أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة إعلان قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج هذا العام للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط بإجمالى 60 ألف حاج، مشددة على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة فى المملكة لفئات التحصين، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

ضيوف الرحمن
وقالت الوزارة في بيان لها :” تؤكد وزارة الحج والعمرة أن حكومة المملكة العربية السعودية تولي دومًا سلامة الحجاج وصحتهم وأمنهم حرصًا بالغًا وعنايةً تامة، وتضع ذلك في مقدمة أولوياتها؛ امتثالاً لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية، مع تقديمها كل التسهيلات اللازمة التي تيسر لضيوف الرحمن أداء مناسك الحج والعمرة، وتمكّنهم من الوصول إلى المشاعر المقدسة بكل يسر وسهولة، إذ تشرفت المملكة خلال السنوات العشر الماضية فقط بخدمة ما يزيد على 150 مليون حاج.

فقد تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ  للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط، وذلك من خلال المسار الإلكتروني للحجاج الذي ستطلقه وزارة الحج والعمرة، بما يضمن أداء الشعائر في صحة وأمن وسلامة، مع الالتزام بالضوابط التنظيمية والمعايير الصحية والمتطلبات الأمنية في جميع مراحل اداء.

60 ألف حاج
الفريضة، وذلك على النحو الآتى:

- إجمالي أعداد الحجاج لعام 1442هـ هو (60 ألف حاج)، للمقيمين من جميع الجنسيات والمواطنين في المملكة العربية السعودية.

- ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ خالية من الأمراض المزمنة.

- أداء مناسك الحج لهذا العام 1442هـ سيقتصر على الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين (محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يومًا، أو محصن متعافٍ من الإصابة).

الخطة التنفيذية
كما تشير وزارة الحج والعمرة إلى أن المملكة العربية السعودية وهي تتشرف باستضافة الحجاج في كل عام، تؤكد أن هذا الترتيب يأتي من منطلق حرصها الدائم على صحة الحجاج وسلامتهم وأمنهم وسلامة بلدانهم أيضًا، ولذا فقد حرصت على وضع الخطط التنفيذية لتحقيق جميع الاشتراطات وتوافر جميع المعايير الصحية، والتي سيتم إعلانها من خلال المؤتمر الصحفي الذي سيعقد هذا اليوم، مع التأكيد على ضرورة اتباع جميع الإجراءات الاحترازية وتطبيقها أثناء تأدية الحاج للمناسك.

وكانت المملكة قامت فى موسم حج 2020 بتقليص عدد الحجاج إلى 10 آلاف حاج فقط، حيث خضعوا لحجر صحي قبل أداء المناسك، وداخل الحرم حُددت أبواب للدخول وأخرى للخروج، مع توفير كاميرات حرارية وفرق طبية تقيس درجة حرارة الحجاج عند المداخل.

إجراءات الوقاية
كما تم إلزام الحجاج باتباع إجراءات الوقاية مثل التباعد الاجتماعى واستخدام الكمامة، وأعطى الحجاج ملابس خاصة يرتدونها أثناء المناسك مزوّدة بتكنولوجيا تساعد على قتل البكتيريا.

اما الطواف فقد تم وفق جدولة تفويج الحجاج حول صحن الطواف، بما يضمن تقليل الازدحام، مع وضع مسارات واضحة على أرض الحرم لضمان مسافة آمنة، ودخول منى ومزدلفة وعرفات، كما اقتصر فقط على من يحملون تصاريح للحج.

كما كان رمي الجمرات كذلك مختلفا العام الماضى، حيث تم تحديد عدد الحجاج الذين سيرمون الجمرات في كل دور بخمسين حاجا، زُودوا بحصوات معقمة مسبقا، تم وضعها بأكياس مغلقة من قبل الجهة المنظمة.

طواف الوداع
وأخيرا، وضمن تدابير احترازية مكثفة، أدى حجاج بيت الله الحرام طواف الوداع بكل سلاسة.

لتكون الجهود التي بذلتها المملكة في هذا الموسم لم تقل شأناً عما بذلته في مواسم ماضية، بل إنها تميزت باحتياطات صحية غير اعتيادية، إذ أن تحدي فيروس كورونا الذي أرعب العالم أجمع، استوجب إجراءاتٍ استثنائية نجحت فيها السعودية بشهادة الجميع.”.

العمرة الكعبة الحج بيت الله الحرام تجهيزات الحج