الأحد 26 سبتمبر 2021 04:56 مـ
اليمن مباشر
عرب وعالم

طهران تستدعي السفير البريطاني لديها بسبب مضايقات الناخبين الإيرانيين في لندن

طهران تستدعي السفير البريطاني لديها بسبب مضايقات الناخبين الإيرانيين في لندن
طهران تستدعي السفير البريطاني لديها بسبب مضايقات الناخبين الإيرانيين في لندن

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم السبت، السفير البريطاني لدى طهران، وسلمته رسالة احتجاج على خلفية تعرض ناخبين إيرانيين لمضايقات في لندن.  

السفير البريطاني لدي ايران  

وقالت الخارجية الإيرانية: ”بريطانيا لم تعمل بواجباتها لضمان أمن الناخبين الإيرانيين في بريطانيا”، لافتة إلى أن ”عناصر إرهابية تتبع لقوى معادية تعرضت بالضرب والشتم لناخبين إيرانيين في بريطانيا”.

وأضافت الخارجية: ”قنوات إعلامية تبث من بريطانيا باللغة الفارسية مثل ”بي بي سي فارسي”، و ”إيران إنترناشيونال”، حرضت الإيرانيين على مقاطعة الانتخابات والاحتجاجات الشعبية”. وسبق أن  رجحت وسائل إعلام إيرانية، اليوم السبت، أن رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي فاز بالانتخابات الرئاسية بعد تخطيه 50 بالمئة من النصاب القانوني المطلوب، في نتائج أولية غير رسمية. 

وأشارت إلى أن محسن رضائي اعترف بخسارته هنأ رئيسي على فوزه بمقعد الرئاسة.

واليوم السبت، أغلقت مراكز الاقتراع للدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد مرور أكثر من 19 ساعة من التصويت، وفق وكالة الأنباء المحلية الحكومية ”إرنا”. 

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم لجنة الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية، أن أبواب المراكز أقفلت عند الساعة الثانية فجرا (21:30 ت ج أمس الجمعة)، بعد تمديد مهلة التصويت ساعتين، على أن يُسمح للموجودين داخل المراكز عند الإقفال بالإدلاء بأصواتهم. 
 
واعترف المرشحون الثلاثة للانتخابات الرئاسية في إيران، المتشدد الجنرال محسن رضائي، والإصلاحي عبد الناصر همتي، وأمير حسين قاضي زاده هاشمي، بخسارتهم في سباق الانتخابات.

وهنأ المرشحون الثلاثة في بيانات لهم، نشرتها وسائل الإعلام الرسمية، المرشح المتشدد المدعوم من النظام رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي بفوزه بالانتخابات الرئاسية، خلفاً لحسن روحاني.

بريطانيا ايران طهران الناخبين الايرانيين السفير البريطاني لدي إيران