الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 06:37 مـ
اليمن مباشر
عرب وعالم

تحطم مروحية إيرانية على متنها أعضاء لجان وصناديق اقتراع

تحطم مروحية
تحطم مروحية

تحدثت وسائل إعلام إيرانية، اليوم السبت، عن تحطم طائرة مروحية كانت تحمل صناديق اقتراع لانتخابات الرئاسة الإيرانية في محافظة خوزستان جنوب غربي إيران. 

قتلى وجرحى 
وذكرت وكالة ”أنباء فارس” نقلا عن محافظ خوزستان قاسم سليماني دشتكي، أن ”الطائرة المروحية التي سقطت كانت تحمل على متنها 12 شخصا قتل منهم واحد وأصيب الآخرون بجروح خطيرة ومميتة وهم بحالة خطرة”. 

وأشار دشتكي إلى أن الطائرة كانت متجهة إلى العاصمة طهران لإحصاء الأصوات حيث كانت لجنة من الانتخابات تقوم بنقل صناديق الاقتراع لانتخابات الرئاسة الإيرانية على متن هذه المروحية”.صناديق الاقتراع 
وأضاف دشتكي، أن ”جميع جرحى الحادث نقلوا إلى المستشفى إلا أن حالة بعضهم متدهورة”. 

واستخدمت المروحيات لنقل صناديق الاقتراع لفرزها وعدها، بسبب وعورة المناطق في مدينة دزفول بمحافظة خوزستان.

فوز رئيسى 
رجحت وسائل إعلام إيرانية، اليوم السبت، أن رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي فاز بالانتخابات الرئاسية بعد تخطيه 50 بالمئة من النصاب القانوني المطلوب، في نتائج أولية غير رسمية.
وأشارت إلى أن محسن رضائي اعترف بخسارته هنأ رئيسي على فوزه بمقعد الرئاسة. 

واليوم السبت، أغلقت مراكز الاقتراع للدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد مرور أكثر من 19 ساعة من التصويت، وفق وكالة الأنباء المحلية الحكومية ”إرنا”.

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم لجنة الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية، أن أبواب المراكز أقفلت عند الساعة الثانية فجرا (21:30 ت غ الجمعة)، بعد تمديد مهلة التصويت ساعتين، على أن يُسمح للموجودين داخل المراكز عند الإقفال بالإدلاء بأصواتهم.

اعتراف المرشحين 
واعترف المرشحون الثلاثة للانتخابات الرئاسية في إيران، المتشدد الجنرال محسن رضائي، والإصلاحي عبد الناصر همتي، وأمير حسين قاضي زاده هاشمي، بخسارتهم في سباق الانتخابات.

وهنأ المرشحون الثلاثة في بيانات لهم، نشرتها وسائل الإعلام الرسمية، المرشح المتشدد المدعوم من النظام رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي بفوزه بالانتخابات الرئاسية، خلفاً لحسن روحاني.

وجاء هذا الإعلان من المرشحين الثلاثة، رضائي وهمتي وهاشمي، قبل أن تعلن وزارة الداخلية النتائج الرسمية للانتخابات ونسبة المشاركة فيها. 

مشاركة كبيرة
ودعا كبار المسؤولين إلى مشاركة كبيرة في انتخابات يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها استفتاء على طريقة تعاملهم مع الضغوط الاقتصادية والاجتماعية المتزايدة بما في ذلك ارتفاع الأسعار والبطالة وانهيار قيمة العملة. 

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن رئيسي، وهو المرشح الأوفر حظا، قوله بعد الإدلاء بصوته: ”أحث كل فرد أيا كانت وجهة نظره السياسية على التصويت”. 

وأضاف: ”تظلمات شعبنا من بواطن الضعف حقيقية، لكن إذا كان هذا هو سبب عدم المشاركة، فهذا خطأ”.

نسبة التصويت 
وفي حين أظهر التلفزيون الحكومي طوابير طويلة في مراكز الاقتراع في عدة مدن، نقلت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء عن مراسلها قوله إن 22 مليونا أو 37 في المئة من الناخبين أدلوا بأصواتهم بحلول الساعة 7:30 مساء (1500 بتوقيت جرينتش). 

وقالت وزارة الداخلية الإيرانية إنها لا تستطيع تأكيد نسبة الإقبال. 

وقال التلفزيون الرسمي إن التصويت انتهى رسميا في الساعة 19:30 بتوقيت جرينتش، لكن وزارة الداخلية قالت إنها مددت التصويت ساعتين في بعض مراكز الاقتراع في جميع أنحاء البلاد للسماح للمتأخرين بالإدلاء بأصواتهم.

ايران طهران الانتخابات الرئاسية الإيرانية الانتخابات الإيرانية تحطم مروحية ايرانية رئيسي تحطم طائرة في ايران ابراهي رئيسي