الثلاثاء 3 أغسطس 2021 11:39 مـ
اليمن مباشر
عرب وعالم

استطلاع رأي: 70% من الإيرانيين قاطعوا الانتخابات الرئاسية

انتخابات إيران
انتخابات إيران

أظهرت نتائج لاستطاع رأي أجراه معهد ”كمان” في إيران، أن نسبة مشاركة الشعب الإيراني في الانتخابات الرئاسية الجارية وصلت إلى نحو 30%، أي ما بين 18 و20 مليون شخصاً.

وبحسب موقع ”إيران إينترنشنال”، أعلن 72% من المشاركين في الاستطلاع أنهم لن يشاركوا في الانتخابات، بينما قال 22 % إنهم سيشاركون في الانتخابات بالتأكيد، وقد أكد 6 % أنهم لم يتخذوا قراراً بهذا الخصوص.

وأشار إلى أن 66% من المشاركين الذين قالوا إنهم سيقاطعون الانتخابات، إلى أن عدم مشاركتهم يأتي بسبب عدم وجود انتخابات حرة في إيران، فيما قال 7% منهم إن عدم مشاركتهم بسبب استبعاد المرشحين، و5 % قالوا إن مقاطعتهم الانتخابات بسبب أداء حكومة روحاني الضعيف، وأرجع 1% عدم تصويتهم في الانتخابات بسبب خطورة فيروس كورونا، و20 % قالوا أسبابًا أخرى لإحجامهم عن التصويت.

وتظهر نتائج الاستطلاع أن 63% من الذين قالوا إنهم سيشاركون في الانتخابات، أكدوا أن دافعهم هو ”دعم النظام والمرشد” الإيراني، و22% منهم قالوا إنهم سيشاركون انطلاقًا من ”الانتفاع من حق التصويت والحفاظ على جمهورية النظام”، كما قال 10% إنهم سيصوتون إكراهًا وفقط من أجل الختم على جنسياتهم.

وأعلن التليفزيون الإيراني، السبت، انتخاب إبراهيم رئيسي رئيسا جديدا للبلاد بعد أن حصد 17.8 مليون صوت بنسبة 62% من أصوات الناخبين.

وأفاد رئيس لجنة الانتخابات جمال عرف، خلال مؤتمر صحفي، أن رئيسي (60 عاما) حصل على ”أكثر من 17.8 مليون” صوت من أصل 28.6 مليونا من أصوات المقترعين، علما بأن أكثر من 59.3 مليون إيراني كانوا مدعوين للمشاركة في الاقتراع.

ويأتي ذلك عقب إعلان الرئيس الإيراني الحالي حسن روحاني، السبت، أن الدورة الأولى للانتخابات التي أجريت، الجمعة، أفضت إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية لم يكشف اسمه، بينما تلقى المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي تهنئة منافسيه الثلاثة قبل صدور النتائج الرسمية

وقال روحاني في كلمة متلفزة: ”أهنئ الشعب على خياره سأوجه تهاني الرسمية لاحقا، لكننا نعرف أن ما يكفي من الأصوات توافرت في هذه الانتخابات، و(ثمة) من تمّ انتخابه من قبل الشعب”.

 

إيران الشعب الايراني الانتخابات الرئاسية الجارية