الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 06:58 صـ
اليمن مباشر
منوعات

هل تتقدم في السن أسرع من المعتاد.. هذه الأعراض تحذرك

أيقونة
أيقونة

المشى البطىء

إذا تباطأت وتيرة مشيك وأنت فى الأربعينيات من العمر، فقد يكون ذلك علامة على تقدمك فى السن بشكل أسرع مما هو معتاد. يعتبر المشى من أسهل التمارين وأفضلها التى يمكنك القيام بها، لبدء برنامج المشى، ابدأ بخمس دقائق يوميًا واستمر فى الزيادة حتى 30 دقيقة. حاول العمل حتى 100 خطوة فى الدقيقة، لتسهيل الأمر، ارتد أحذية مشى داعمة وامش مع صديق.

 

 

بقع الشمس

غالبًا ما تظهر بقع الشمس البنية على وجهك ويديك وذراعيك. إنها شائعة، خاصة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عامًا. معظمها غير ضار وتسببها سنوات من التعرض للشمس. راجع طبيبك إذًا. ضع واقيًا من الشمس واستتر من الشمس للمساعدة فى منعها، وتجنب التواجد فى الهواء الطلق بين الساعة 10 صباحًا و2 ظهرًا، عندما تكون الشمس أقوى.

مشاكل الذاكرة

تترافق التغييرات الطفيفة فى الذاكرة مع التقدم فى العمر ويمكن أن تبدأ فى سن الأربعين، قد يستغرق الأمر وقتًا أطول لتتذكر الأسماء أو الحقائق أو تتذكر سبب صعودك إلى الطابق العلوى، لكن معظم حالات ألزهايمر وأنواع الخرف الأخرى لا تحدث إلا بعد سن 65. والخرف ليس جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة.

للمساعدة فى الحفاظ على عقلك من الشيخوخة المبكرة تناول طعامًا صحيًّا، ومارس الرياضة يوميًا.

آلام المفاصل

لا يصاب الجميع بتيبس فى المفاصل عندما يكبرون، لكن فرص إصابتك بالتهاب المفاصل ترتفع مع تقدمك فى العمر، تظهر الأعراض عند الرجال بعد سن 45 والنساء بعد سن 55. لا يوجد علاج، لكن يمكنك إبطاء تقدمه، قد تساعدك ممارسة الرياضة لمدة ساعة فى الأسبوع.

مارس تمارين القوة والتمارين الهوائية، إذا كنت جديدًا فى ممارسة الرياضة، استشر طبيبك أولًا.

جلد جاف

تقلل بشرتك من الزيت مع تقدم العمر. يمكن أن يصبح وجهك جافًا وباهتًا، خاصة إذا كان عمرك أكثر من 40 عامًا. ولكن يمكن أن يكون الجفاف أيضًا بسبب أشياء تفعلها (أو لا تفعلها). لمنعه: خذ حمامًا قصيرًا أو اغتسل بالماء الدافئ، وليس الساخن، لا تقض الكثير من الوقت فى الهواء الجاف، وأخيرًا نظف بشرتك بلطف ورطبها جيدًا.

كدمات سهلة

يصبح هذا أكثر شيوعًا بمجرد تجاوزك الستين من العمر، وهى من علامات الشيخوخة المبكرة لأن جلدك يصبح أرق ويفقد الدهون مع تقدمك فى السن. تصبح الأوعية الدموية أيضًا أكثر هشاشة. حتى بعض الأدوية يمكن أن تؤدى إلى مزيد من الكدمات. معظم الكدمات غير ضارة وتختفى من تلقاء نفسها.

مشاكل صعود السلالم

من الطبيعى أن تواجه أحيانًا مشكلة فى الخطوات، لكن إذا حدث ذلك كثيرًا مع تقدمك فى السن، فقد يعنى ذلك أنك ستواجه صعوبة فى ممارسة الأنشطة اليومية الأخرى. ربما لأنك لا تمارس الرياضة بانتظام، إذا كان الأمر كذلك، فاستشر طبيبك، ثم أضف ببطء صعود السلم إلى روتينك. قد يكون لديك أيضًا مشاكل فى الألم أو التوازن، أو قد يكون السبب وراء ذلك هو الدواء. راجع طبيبك لاستبعاد أشياء مثل مشاكل القلب أو التهاب المفاصل.

قوة اليد

قد تجد أن يديك تضطران إلى العمل بجهد أكبر عند فتح البرطمان، أو أن قبضتك على عجلة القيادة ليست ثابتة. عادة ما تبدأ قوة قبضتك فى الانخفاض فى الخمسينيات من العمر. يمكنك الحفاظ على قوة يديك من خلال اللعب بالطين أو سحق كرة الإجهاد أو عصر الماء من المنشفة. إذا فقدت قوة قبضتك مبكرًا أو فجأة، فهذا إنذار من علامات الشيخوخة المبكرة وقد يكون ذلك علامة على التهاب المفاصل أو تلف الأعصاب أو مشكلة صحية أخرى.

الرؤية

بعد بلوغك الأربعينيات من العمر، من المحتمل أن تواجه مشكلة فى رؤية الأشياء عن قرب، مثل قراءة قائمة الطعام، إنه يسمى قصر النظر الشيخوخى، فى بعض الأحيان، تؤدى الشيخوخة إلى مشاكل أكثر خطورة مثل الجلوكوما وإعتام عدسة العين والضمور البقعى.