الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 09:33 مـ
اليمن مباشر
عرب وعالم

إسبانيا تلغي إلزامية ارتداء الكمامات في الأماكن العامة

ارتداء الكمامة
ارتداء الكمامة

أعلنت إسبانيا أنها ستلغي القوانين التي تفرض ارتداء الكمامة في الأماكن العامة اعتبارا من 26 يونيو مع تراجع حالات الإصابة بكوفيد-19 في جميع أنحاء البلاد.

وقال رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، إن المشرعين سيصوتون على القواعد الجديدة الخميس المقبل، وإنه يتوقع أن تصبح سارية المفعول اعتبارا من يوم السبت، مشيرا إلى أن ”عطلة نهاية الأسبوع الحالية، ستكون آخر عطلة نهاية أسبوع نرتدي فيها الكمامات في الأماكن العامة”.

يذكر أن إسبانيا تسمح حاليا للسياح الملحقين بزيارتها دون الحاجة إلى اختبار كوفيد سلبي أو الحجر الصحي، ويجب أن يكون الوافدون قد تلقوا جرعتهم النهائية من اللقاح المعتمد من الاتحاد الأوروبي قبل أسبوعين على الأقل من الزيارة.

كما يتم قبول الوافدين غير الملقحين، بشرط أن يظهروا نتيجة اختبار PCR سلبية قبل 48 ساعة من موعد الزيارة.

روسيا الأعلي إصابات

في سياق اخر سجلت موسكو 9056 إصابة بفيروس كورونا في الساعات الـ24 الماضية، في أعلى معدل يومي للإصابات منذ ظهور الوباء، وفق السلطات الصحية الروسية اليوم الجمعة.
واكتشفت 17262 إصابة جديدة بالفيروس في روسيا بينها 450 وفاة، منها 78 في موسكو.

وكشفت البيانات الرسمية أن روسيا سجلت حتى اليوم 5.281.309 ملايين إصابة، بينها 128445 وفاة.

وبعد أيام قليلة، ستكون الصين قد قدمت مليار جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، حسبما ذكرت شبكة ”سي إن إن” الإخبارية الأمريكية.

وأوضح المصدر أن حملة التطعيم في الصين، التي كانت مهد الفيروس أواخر عام 2019، تتقدم ”بسرعة لا مثيل لها في أي دولة أخرى في العالم”.

لقاح كورونا
والأربعاء الماضي، وصلت السلطات الصحية في الصين لأكثر من 945 مليون جرعة ضد ”كوفيد 19”، وهو ما يمثل 3 أضعاف الرقم المحقق في الولايات المتحدة، وحوالى 40 بالمئة من أصل ملياري ونصف المليار جرعة تم تقديمها على مستوى العالم.

ويعد الرقم قياسيا وغير مسبوق، خاصة أن الحملة في الصين بدت بطيئة نوعا ما في بدايتها، فقد وصلت الدولة الآسيوية إلى أول مليون جرعة في 27 مارس، أي بعد أسبوعين من الولايات المتحدة.

500 مليون جرعة خلال مايو
لكن الوتيرة تسارعت بشكل كبير في مايو، مع تقديم أكثر من 500 مليون جرعة خلال الشهر الماضي، وفقا لبيانات من لجنة الصحة الوطنية الصينية.

وأوضحت ”سي إن إن” أنه من المرجح أن تتجاوز الصين المليار جرعة في نهاية هذا الأسبوع، حيث إن ”تطعيم بلد يبلغ تعداد سكانه 1.4 مليار نسمة ضد (كوفيد 19)  يعد مهمة ضخمة”.

ويتم تنفيذ الحملة الشاملة ”لتطعيم كل من يمكن تطعيمه” في أنحاء الصين، في المدن الكبرى والقرى الصغيرة على حد سواء، حيث يطوف موظفو الحكومة الأحياء لإقناع السكان بالتطعيم.
 

روسيا الاتحاد الاوروبي اسبانيا PCR كوفيد 19 ارتداء الكمامة