السبت 31 يوليو 2021 05:14 مـ
اليمن مباشر
عرب وعالم

إسرائيل تعتزم تسليم 1.2 مليون جرعة من لقاح ”فايزر” للسلطة الفلسطينية

إسرائيل
إسرائيل

قررت إسرائيل نقل 1.2 مليون جرعة من لقاح شركة ”فايزر” المضاد لفيروس كورونا إلى السلطة الفلسطينية في الأيام المقبلة، حسبما قالت صحيفة ”هآرتس” الإسرائيلية.  

 وزير الصحة 

وبحسب ما ورد تم اتخاذ قرار بشأن هذه الخطوة خلال اجتماع يوم أمس الخميس بين وزير الصحة الجديد نيتسان هورويتز وكبار مسؤولي وزارة الصحة، على الرغم من اقتراح الفكرة لأول مرة خلال الحكومة السابقة لرئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو. 

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين أعلن أن الولايات المتحدة ستعمل مع المجتمع الدولي لتوفير 1.5 مليون جرعة لقاح لفيروس كورونا للفلسطينيين.الحكومة الفلسطينية 

وفي أبريل الماضي، اشترت الحكومة الفلسطينية 4.5 مليون جرعة من لقاح ”فايزر” و”سبوتنيكV” الروسي، وقال المسؤولون الفلسطينيون إنهم أنفقوا أكثر من 27.5 مليون دولار على اللقاحات.

وتجهز السلطة الفلسطينية لاحتمال استئناف مباحثات مباشرة مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة، لكنها لا تعول على حدوث اختراق في مثل هذه المباحثات، باعتبار الحكومة الإسرائيلية الحالية هشة وغير قادرة على اتخاذ قرارات مصيرية، على ما قال مصدر سياسي فلسطيني لـ«الشرق الأوسط».
 
الولايات المتحدة

وأكد المصدر أن ثمة تفاهمات مع الولايات المتحدة حول ضرورة استئناف وتوسيع المحادثات مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة، مضيفاً أن «المباحثات مع الأمريكيين لم تنقطع منذ فترة، وهم بدورهم تواصلوا مع أعضاء الحكومة الإسرائيلية الجديدة. اتفقنا على الاستعداد من أجل دفع المفاوضات قدماً. لكننا لا نتوقع ضغطاً أمريكياً كافياً على الحكومة الجديدة، ولا نتوقع اختراقاً، بسبب تركيبة الحكومة الإسرائيلية والظرف الذي أحاط تشكيلها وطبيعة المعارضة هناك».

عباس

وقاد مسؤولون فلسطينيون هذه المحادثات مع الأمريكيين، فيما يجري الرئيس الفلسطيني محمود عباس ترتيبات داخلية، استعداداً للمرحلة الجديدة، ويشمل ذلك تعيين خلف للراحل صائب عريقات في رئاسة دائرة شؤون المفاوضات، سيقوم بدوره بتشكيل فرق تفاوض.

اسرائيل نتنياهو السلطة الفلسطينية فيروس كورونا كورونا لقاح شركة "فايزر"