الأربعاء 4 أغسطس 2021 11:27 مـ
اليمن مباشر
اقتصاد

بالأرقام.. مصرف الإمارات المركزي يرفع سعر فائدة الأساس

اليمن مباشر

 

رفع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، الخميس، سعر فائدة الأساس المُطبق على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بواقع 5 نقاط أساس.

 

 

 

وبناء على القرار الجديد، سيكون سعر الأساس الجديد الذي حدده المركزي الإماراتي هو 15 نقطة أساس.

 

وقال المصرف بيان، إن القرار يأتي إثر إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) رفع سعر الفائدة على الاحتياطيات الفائضة بمقدار 5 نقاط أساس في اجتماعه أمس الأربعاء.

 

كما قرر مصرف الإمارات المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصف وعبر كافة التسهيلات الائتمناية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

 

ويشير سعر فائدة الأساس إلى الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي.

 

ويرتبط سعر الأساس في مصرف الإمارات بسعر الفائدة على الاحتياطيات الفائضة المعتمد من قبل المركزي الأمريكي.

 

ويوفر سعر الأساس حدا أدنى لسعر الفائدة الفعلي لاسعار سوق النقد لليلة واحدة في الإمارات.

 

تسهيلات جديدة

وبلغت قيمة التسهيلات المالية الجديدة التي قدمتها البنوك العاملة في الامارات لقطاعي الأعمال والصناعة 1.6 مليار درهم تقريبا خلال أبريل/ نيسان 2021 مقارنة مع مارس/ آذار من العام ذاته، بحسب ما يظهره الرصد الشهري لمصرف الامارات المركزي الخاص بحركة التمويلات للأنشطة الاقتصادية.

 

وتعكس الزيادة المسجلة في قيمة التسهيلات الائتمانية المقدمة استمرار نمو أنشطة القطاعين خلال أبريل/ نيسان الماضي وذلك بالتزامن مع النشاط الذي شهدته بقية القطاعات الاقتصادية.

وساهم النمو في أنشطة القطاعين برفع إجمالي الرصيد التراكمي لقيمة التسهيلات الائتمانية المقدمة لهما والتي بلغت 776.4 مليار درهم تقريبا مع نهاية أبريل/ نيسان من العام الجاري بالمقارنة مع نحو 774.8 مليار في مارس/ آذار من العام ذاته.

 

ويشكل رصيد التمويلات المقدمة للقطاعين نحو 41.3% من الإجمالي التراكمي للتسهيلات المالية التي قدمتها البنوك لكافة الأنشطة الاقتصادية في الإمارات مع نهاية أبريل/ نيسان الماضي وذلك وفق الاحصائيات الصارة عن مصرف الامارات المركزي .

 

وبالأمس، تعهد المركزي الأمريكي، بعدم تخفيف دعم التعافي الاقتصادي من تداعيات جائحة كورونا، قبل حدوث تقدم كبير، كما ثبت أسعار الفائدة.

 

وقدم مجلس الاحتياطي الاتحادي ( المركزي الأمريكي) الأربعاء، الموعد المتوقع لرفع أسعار الفائدة في مرحلة ما بعد الجائحة إلى 2023.

 

وأرجع المركزي الأمريكي، السبب في ذلك إلى تحسن الوضع الصحي.

 

وشدد على تعهده بانتظار "مزيد من التقدم الكبير" قبل البدء في التحول لسياسات أقل ارتباطا بالجائحة والانتظار أكثر لحين فتح الاقتصاد بالكامل.

 

وحسب رويترز، لا تعني النبرة الجديدة تغيرا وشيكا في السياسة، فقد أبقى المركزي الأمريكي، الأربعاء، على فائدته الرئيسية قصيرة الأجل قرب الصفر.

 

وقال إنه سيواصل شراء سندات بقيمة 120 مليار دولار كل شهر لدعم التعافي الاقتصادي.

 

ويشير متوسط توقعات صناع السياسات الآن، إلى أن أول زيادة في أسعار الفائدة قادمة في 2023 بدلا من 2024.

 

الإمارات الامارات الاقتصاد درهم سعر الفائدة الإمارات العربية المتحدة نيسان أسعار الفائدة أسعار المالية نمو المركزي الأمريكي فتح جديدة تقدم العام الجاري تعهد قبل