الأربعاء 28 يوليو 2021 11:29 صـ
اليمن مباشر
منوعات

كل ما تريد معرفته عن مرض أنيميا الفول

مرض انيميا الفول
مرض انيميا الفول

انيميا الفول او نقص G6PD هو خلل وراثي ينتج عنه كمية غير كافية من إنزيم سداسي فوسفات الغلوكوز النازع للهيدروجين (G6PD) في الدم وهذا الإنزيم (أو البروتين) مهم جداَ وينظم التفاعلات الكيميائية الحيوية المختلفة في الجسم، وهذا الانزيم مسؤول عن الحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء حتى تتمكن من العمل بشكل صحيح وتعيش حياة طبيعية، وبدون كمية كافية منه، تتحلل خلايا الدم الحمراء قبل الأوان.

يعرف هذا التدمير المبكر لخلايا الدم الحمراء باسم انحلال الدم، ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى فقر الدم الانحلالي، ويحدث فقر الدم الانحلالي عندما يتم تدمير خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع من قدرة الجسم على استبدالها، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الأكسجين إلى الأعضاء والأنسجة، يمكن أن يسبب هذا التعب واصفرار الجلد والعينين وضيق في التنفس.

 

-الأسباب:

يمكن أن يحدث فقر الدم الانحلالي بعد تناول الفول أو بعض البقوليات في الأشخاص الذين يعانون من انيميا الفول او نقص G6PD ويمكن أيضاً أن تحدث بسبب العدوى أو بعض الأدوية.

 

-اعراض انيميا الفول:

لا يعاني معظم الأشخاص المصابين بأعراض انيميا الفول من أي أعراض.

قد يعاني البعض الآخر من أعراض فقر الدم الانحلالي إذا تم تدمير العديد من كرات الدم الحمراء.

يمكن أن تشمل الاعراض: ”البشرة الشاحبة، التعب الشديد أو الدوخة، ضربات قلب سريعة، تنفس سريع أو ضيق في التنفس، اليرقان، تضخم الطحال، بول داكن”.

 

-علاج انيميا الفول:

-عادة ما يكون علاج أعراض انيميا لفول او نقص G6PD بسيطًا مثل تجنب بعض الأطعمة مثل الفول، وحتى كافة أنواع البقوليات، بالإضافة الى التوت البري الأزرق، و جميع مصادر الصويا والنعناع.

-وفي كثير من الأحيان يتمّ علاج العدوى أو التوقف عن استخدام الدواء بشكلٍ فوري تحت اشراف الطبيب المختص.

-قد يحتاج المريض المصاب بأنيميا الفول الشديدة إلى العلاج في المستشفى للحصول على الأكسجين والسوائل.