الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 06:04 صـ
اليمن مباشر
عرب وعالم

واشنطن وبروكسل يقتربان من حل نزاع إيرباص-بوينج المستمر منذ 17 عاما

ايرباص
ايرباص

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، إن الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة، يستعدان لحل النزاع المستمر منذ 17 عاما بشأن دعم الطائرات، مما يرفع التهديد بفرض رسوم جمركية عقابية بمليارات الدولارات على اقتصاد الطرفين، فى خطوة تعزز العلاقات عبر الأطلنطى.

وأكد دبلوماسيون ومسئولون للصحيفة أن يومين من المفاوضات المكثفة فى بروكسل قد تركا الاتحاد الأوروبى وإدارة بايدن على أعتاب تأكيد اتفاق بشأن قواعد الدعم لإيرباص وبوينج، ومن المقرر إكمال الإنجاز اليوم الثلاثاء فى أول اجتماع قمة بين الاتحاد الأوروبى وارئيس الأمريكى جو بايدن فى بروكسل.

وقال مقربون من المحادثات إن حكومات الدول الثلاث الأصلية لإيرباص فى الاتحاد الأوروبى، ألمانيا وفرنسا وأسبانيا، تم التشاور معهم بشأن اتفاق سيتم تأكيده خلال ساعات ما لم يكن هناك عقبات فى اللحظات الأخيرة.

وقال أشخاص مطلعون على المحادثات إن الاتفاق سيأخذ على الأرجح شكل اتفاقية لسنوات عديدة بشان حدود الدعم.

وتشير الصحيفة إلى أن حدوث إنجاز سيؤدى إلى إزالة سحابة من عدم اليقين المعلقة على قطاع الطيران مع إزالة أيضا للتهديد بأن البضائع الاستهلاكية الأمريكية والأوروبية يمكن أن تتعرض مجددا لرسوم جمركية عقابية بسبب النزاع.

وهذه الرسوم على مجموعة واسعة من المنتجات تتراوح من النبيذ الفرنسى إلى المشروبات الروحية الأمريكية، تم رفعها بعدما اتفاق الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة فى مارس الماضى على تعليقها لمدة أربعة اشهر وبدء المفاوضات حول الحل.

وتقول فاينانشيال تايمز إن نزاع إيرباص وبوينج يعد واحد من أطول المعارك فى تاريخ منظمة التجارة العالمية، وهو خلاف اعترف كلا الطرفين بأنهما لا يستطيعان تحمله، بينما يسعيان إلى إقامة تعاون أوثق فى التعامل مع نموذج الصين لرأسمالية الدولة.

 

ايرباص بوينج الولايات المتحدة الاتحاد الاوروبى