الجمعة 30 يوليو 2021 04:51 مـ
اليمن مباشر
عرب وعالم

اللجنة النووية الأمريكية توافق على إنتاج وقود «الجيل الجديد» من المفاعلات

اليورانيوم
اليورانيوم

وافقت اللجنة التنظيمية النووية الأمريكية (أن.آر.سي.)، اليوم الثلاثاء، على إنتاج وقود اليورانيوم المخصب المعروف باسم (اتش ايه ال إي يو) من أجل استخدامه في المفاعلات النووية.

وقالت شركة (سينتراس) - حسبما أفادت قناة (الحرة) الأمريكية - إن الهيئة التي تشرف على سلامة المفاعلات وأمنها، وافقت على طلبها بإنتاج هذا الوقود في مصنع بمدينة بيكيتون في ولاية أوهايو، على أن تقدم إنتاجها في أوائل عام 2022.

واعتبر الرئيس التنفيذي لشركة (سينتراس) دانيال بونمان، هذه الموافقة ”علامة فارقة في عقدنا مع وزارة الطاقة”، وبموجب العقد الذي أبرم، في 2019، بقيمة 115 مليون دولار، ويستمر حتى منتصف عام 2022، حيث تقوم ”سينتراس” بإنشاء أجهزة طرد مركزي ( AC100M ) لعرض إنتاجها من هذا الوقود.

وهذا الوقود يتم تخصيبه بنسبة تتراوح بين 5% إلى 20 %، وهو أقل من مستوى التخصيب المستخدم لإنتاج سلاح نووي وهو حوالي 90% ، لكنه أعلى بكثير من الوقود المستخدم في المفاعلات النووية التقليدية، والذي يتم تخصيبه بنسبة 3% إلى 5 % .

ويقدم وقود (اتش ايه ال إي يو) مزايا عديدة للمفاعلات الحالية و مفاعلات الجيل التالي، منها ”كثافة طاقة أكبر، وأداء محسن للمفاعلات، وانقطاع أقل للتزود بالوقود، ومقاومة انتشار محسنة، وحجم نفايات أقل”.

 

الوقود النووي المستخدم في مفاعل الماء الخفيف هو اليورانيوم المخصب وهو يشكل على شكل وحدات قفصية الشكل تسمى وحدات الوقود.

 

وتتكون وحدة الوقود من عدد من قضبان الوقود محفوظة في أنابيب من سبيكة الزركونيوم بأعداد 17 في 17 من قضبان الوقود في هيئة قفص يبلغ مقطعه 45 سم في 45 سم وطوله نحو 4 متر.

 

يستخدم اليورانيوم المخصب في صورة أكسيد اليورانيوم ويكون في شكل أسطوانة بارتفاع 2.5 سم وقطر نحو 0.9 سم وتعبأ في الأنابيب من سبيكة الزركونيوم، طول الأنبوب 4 متر وتغلق من طرفيها محكمان بحيث لا تخرج منها شوائب مشعة أثناء عمل المفاعل.

 

يحتوي أكسيد اليورانيوم المخصب في العادة على نسبة من النظير الانشطاري اليورانيوم-235 تصل إلى 3 %. ونظرا لأن خام اليورانيوم الطبيعي يحتوي على 0.7% من اليورانيوم-235 الانشطاري فقط والباقي يورانيوم-238 لا ينشطر، فلا بد من استخدام اليورانيوم المخصب بنسبة بين 5-2 % و0-4 % باليورانيوم-235 في المفاعلات التي تعمل بالماء العادي حيث يمتص الماء نيوترونات فيمنع من استمرار التفاعل النووي في المفاعل. أي أن نسبة اليورانيوم-235 المقدرة ب 3 % تعوض عدد النيوترونات الممتصة في الماء والضائعة بحيث يستمر التفاعل التسلسلي.

واشنطن نووي إنتاج وقود اللجنة النووية الأمريكية المفاعلات النووية الولايات المتحدة