الخميس 9 ديسمبر 2021 06:45 مـ
اليمن مباشر
عرب وعالم

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي: ندعم قضايا السودان ونقدم مساعدات لحل أزمة سد النهضة

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي
رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي

رحب عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني برئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، وتم التوافق على استمرار دعم مساعي الاتحاد لحل أزمة سد النهضة والتوترات الحدودية مع إثيوبيا

وأكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي وقوف الاتحاد مع قضايا السودان ودعمه ومساندته لحكومة الفترة الانتقالية لتجاوز التحديات الماثلة.

وأشارت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، خلال حديثها، مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، إلى أن بلادها تتمسك بالتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

قضية سد النهضة

وأعلن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي الاستعداد لتقديم مساعدات لأطراف سد النهضة بغرض التوصل إلى اتفاق، وذلك في ظل وجود حالات توتر بين السودان ومصر وإثيوبيا على عملية الثاني للسد في يوليو المقبل.

ووصل موسى فكي إلى الخرطوم مساء أمس السبت على رأس وفد رفيع يضم رئيس مفوضية الشؤون السياسية والسلم والأمن اديوي بانكولي وكبير مستشاري رئيس المفوضية محمد الحسن ولد لباد.

واستقبلت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، المسؤول الافريقي ومرافقيه وأفادت وفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية، تلقته ”سودان تربيون”؛ إن موقف السودان من سد النهضة ”قائم على التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم بشأن قواعد الملء والتشغيل”.

اتفاق سد النهضة

وأعلن موسى فكي عن ”استعدادهم لتقديم أي مساعدة ممكنة لتسهيل التوصل لاتفاق بين الأطراف”.

وبدأت إثيوبيا في تعلية الممر الأوسط لسد النهضة، الأمر الذي يمنع تدفق مياه الأمطار إلى السودان ومصر إلا بعد وصول المياه لمستوى بحيرة السد، وهي خطوة ترفضها الخرطوم والقاهرة.

سد النهضة اثيوبيا السودان مصر