الأربعاء 28 يوليو 2021 11:38 صـ
اليمن مباشر
عرب وعالم

وزير الخارجية الأمريكي: العلاقات بين موسكو وواشنطن تراجعت إلى أدنى مستوياتها

بلينكن
بلينكن

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، أنه متفق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أن العلاقات بين موسكو وواشنطن تراجعت إلى أدنى مستوياتها.

وفي حديث لقناة ”فوكس نيوز” التلفزيونية قال بلينكن، ردا على سؤال عما إذا كان يتفق مع الرئيس الروسي في تقييمه للمرحلة الراهنة في العلاقات بين البلدين: ”لعله الشيء الوحيد الذي أشارك الرئيس بوتين رأيه فيه”.

وكان بوتين أكد أمس السبت، في مقابلة أجرته معه قناة ”إن بي سي” على أعتاب لقائه مع نظيره الأمريكي جو بايدن في جنيف، أن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة تراجعت خلال السنوات الأخيرة إلى أدنى مستوياتها.

يذكر أن  وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، دعا خلال اتصال مع نظيره الصيني يانج جيتشي إلى التعاون والشفافية بشأن منشأ كورونا.وشدد في اتصال هاتفي، على أهمية تعاون بكين فيما يتعلق بأصل كوفيد 19، بما في ذلك الضرورة لإجراء دراسات ثانية حول الجائحة بقيادة خبراء من الصين.

وأعلنت الصين،  أنها ستواصل العمل مع منظمة الصحة العالمية للبحث عن منشأ فيروس كورونا الذي ظهر في الصين في ديسمبر 2019.منظمة الصحة العالميةوقال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج، إن بلاده ستواصل العمل مع منظمة الصحة العالمية في محاولة للعثور على منشأ كوفيد-19، وذلك ردا على الانتقادات الأمريكية بأنها ليست شفافة في تبادل البيانات حول الحالات المبكرة مع تحقيق أجرته منظمة الصحة العالمية في وقت سابق من هذا العام.وقال لي، في مؤتمر صحفي في نهاية الدورة السنوية للبرلمان الصيني: إن الصين ”تصرفت بطريقة قائمة على الحقائق وبنهج منفتح وشفاف وتعاوني”.الخارجية الصينيةوكانت وزارة الخارجية الصينية من الولايات المتحدة الأمريكية رفضت التدخل في الشؤون الداخلية للصين، عقب تعليقات لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تتعلق بهونج كونج.

وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن بلينكن