السبت 23 أكتوبر 2021 01:46 صـ
اليمن مباشر
عرب وعالم

آخرها الحج بدون محرم.. حقوق المرأة السعودية تشهد طفرة

المرأة السعودية
المرأة السعودية

شهدت المملكة العربية السعودية على مدار السنوات الأخيرة العديد من القرارات لصالح المرأة. 

وكان آخر تلك القرارات، ما نشرته وزارة الحج والعمرة السعودية، الاشتراطات الخاصة بتنظيم موسم الحج هذا العام، وآلية التسجيل عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل للعام الحالي.

وشملت الآلية التي أعلنتها وزارة الحج والعمرة السعودية، التسجيل عبر الرابط والمسار الإلكتروني لحجاج الداخل، مع مراعاة أن تكون الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاماً، كما يشترط التحصين بأنواعه الثلاثة ”محصن - محصن جرعة واحدة - محصن متعاف”، والخلو من الأمراض المزمنة.

التسجيل دون محرم

وأتاحت وزارة الحج والعمرة، التسجيل للمقيمين من داخل المملكة والمواطنين ممن لم يسبق لهم الحج خلال الـ 5 سنوات الأخيرة، مؤكدة أن تسجيل الرغبات بشكل فردي، ويحق للمرأة التسجيل دون محرم ”مع عصبة النساء”.

حصر أداء الفريضة

وكانت السعودية أعلنت، أمس السبت، حصر أداء فريضة الحج هذا العام بالمواطنين والمقيمين فقط، مع السماح لـ60 ألف شخص فقط بأداء الفريضة، في ظل تفشي وباء ”كوفيد-19”.وأوضحت وزارة الحج والعمرة السعودية في بيان أنه ”في ضوء ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19)، وظهور تحورات جديدة له، سيتم حصر التسجيل لأداء فريضة حج 1442هـ على المقيمين والمواطنين من داخل المملكة فقط”، مشيرة إلى أن ”إجمالي أعداد حجاج هذا العام 60 ألف حاج، للمقيمين من كافة الجنسيات والمواطنين داخل المملكة”.

جواز السفر السعودي

وفي أغسطس عام 2019، سمحت السعودية لأول مرة للمرأة بالسفر دون الحاجة إلى موافقة ولى الأمر ومنحت النساء المزيد من الحقوق فيما يتعلق بالأسرة، فيما يعد خطوات جديدة للحد من ولاية الرجال على النساء.

وتنص القرارات، التي جاءت في عدد من المراسيم الملكية التي تصدر رسميا الجمعة، على أن جواز السفر السعودي يمنح ”لكل من يقدم طلباً بذلك من حاملي الجنسية العربية السعودية”، وأن أي شخص يزيد عمره عن 21 عاما ليس بحاجة إلى إذن للسفر.

وتسمح التعديلات الجديدة للمرأة لأول مرة بالتبليغ عن المواليد حالها حال الرجل. وجاء في التعديلات تكليف أي من ”والدي الطفل” بالتبليغ عن الولادة بعد أن اقتصرت في السابق على ”والد الطفل”. كما سمحت للنساء بالتبليغ لتسجيل الزواج أو الطلاق والحصول على سجلات أسرية.

السكن

وفي أكتوبر من نفس العام انتشرت تقارير عن هيئة السياحة والتراث في المملكة العربية السعودية قرارها بالسماح لسكن المرأة بدون محرم في المملكة، الأمر الذي أثار تفاعلا واسعا.

صحيفة عكاظ السعودية نقلت في تقرير أن الهيئة هيئة السياحة اشترطت ”تقديم المرأة أصل إثبات الهوية المعترف (الهوية الوطنية أو سجل الأسرة أو الإقامة لغير السعوديات) وكذلك إثبات جواز السفر لمن لا تتطلب إصدار تصريح إقامة لها”.

الفنادق

كما مكنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية، المرأةَ من السكن في الفنادق السياحية في البلاد دون مرافقة محرم، شرط تقديم المرأة أصل إثبات الهوية الوطنية، أو سِجل الأسرة، أو الإقامة لغير السعوديات، وكذلك إثبات جواز السفر لمن لا تتطلب إصدار تصريح إقامة لها.

السعودية الحج موسم الحج 2021 حقوق المراة في السعودية الحج بدون محرم