الأحد 1 أغسطس 2021 06:54 صـ
اليمن مباشر
عرب وعالم

تعرف على أبرز ما ورد بالبيان الختامي لقمة مجموعة السبع

اليمن مباشر

اتفقت مجموعة السبع الكبار G7 في البيان الختامي الذي صدر اليوم الأحد، عن قمتها في مقاطعة كورنوال البريطانية على طرح هدف مشترك لإنهاء جائحة فيروس كورونا في العالم حتى عام 2022.

وأوضح البيان المؤلف من 25 صفحة أن إنهاء الجائحة بحلول العام القادم يتطلب تطعيم 60 بالمائة من سكان العالم ضد كورونا وأن الأولوية في هذا الصدد تكمن في تسريع حملات التطعيم في الدول الأكثر فقرا.

واتفقت الدول السبع خاصة على البدء فورا بتطعيم أكبر عدد ممكن من الناس حول العالم ضد عدوى ”كوفيد-19”، بما يشمل التعهد بالتبرع بمليار جرعة في غضون العام القادم.

وشدد البيان على ضرورة تعزيز التعاون في مجال الصحة من خلال تعزيز دور منظمة الصحة العالمية، مؤكدا أيضا أن الدول المجتمعة اتفقت على العمل بهدف التأهب لجوائح مستقبلية محتملة في العالم.

كما تعهدت G7 بتكثيف وتائر إنتاج اللقاحات ودعم تصديرها بنسب ملموسة، لافتة أيضا إلى أهمية الاستثمار في المجال العلمي والتكنولوجيات الجديدة بهدف ضمان فعالية اللقاحات ضد مختلف سلالات كورونا وتطوير أساليب علاج مختلفة.

وتعهدت السباعية بمواصلة العمل في هذا المجال خاصة ضمن إطار مجموعة العشرين (G20) والأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية وغيرها من المنظمات الدولية.

ودعا البيان الختامي لقمة كورنوال إلى إجراء المرحلة الثانية من الدراسة التي تجريها منظمة الصحة الدولية بهدف معرفة منشأ كورونا ”في الوقت المناسب وبشكل شفاف واستنادا إلى القاعدة العلمية”، مشيرة إلى ضرورة أن يشمل هذا التحقيق الصين، حسب توصيات الخبراء.

تعز الأمم المتحدة الصين