الخميس 9 ديسمبر 2021 06:34 مـ
اليمن مباشر

قمة G7 في كورنوال تطرح هدف إنهاء جائحة كورونا حتى 2022

مجموعة السبع
مجموعة السبع

تبنت مجموعة السبع الكبار G7 البيان الختامي المؤلف من 25 صفحة لقيمتها التي اختتمت أعمالها اليوم الأحد في مقاطعة كورنوال البريطانية.

وينص البيان على أن السباعية طرحت هدفا مشتركا لإنهاء جائحة فيروس كورونا حتى عام 2022 واتفقت على العمل بهدف التأهب لجوائح مستقبلية محتملة في العالم.

واتفقت الدول السبع خاصة على البدء فورا بتطعيم أكبر عدد ممكن من الناس حول العالم ضد عدوى ”كوفيد-19”، بما يشمل التعهد بالتبرع بمليار جرعة في غضون العام القادم.أولمبياد طوكيويذكر أن مجموعة الدول السبع قالت: إنها أيدت إقامة أولمبياد طوكيو هذا العام، في بيان، بعد قمة الزعماء في كورنوال.

وأضاف البيان: ”نكرر دعمنا لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية وأولمبياد المعاقين طوكيو 2020 بطريقة آمنة ومأمونة كرمز للوحدة العالمية في التغلب على كوفيد -19”.

وفي ختام قمة مجموعة السبع، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن المجموعة التزمت بتوفير أكثر  من مليار جرعة لقاح مضاد لكورونا للدول النامية.

وأضاف بايدن في مؤتمر ختام قمة مجموعة السبع في بريطانيا، أنه علينا الاستعداد لمواجهة أوبئة جديدة في المستقبل.

ونوه بايدن أن مجموعة السبع اتفقت على مساعدة الدول الأخرى لتصنيع لقاحات فيروس كورونا على المدى القريب.قمة مجموعة السبعوقال الرئيس الأمريكي أيضا خلال المؤتمر الختامي اليوم الأحد، إن الاحتباس الحراري خطر وجودي ويهدد جميع دول العالم.

وذكر بايدن أن روسيا اشتركت في أفعال تتعارض مع القوانين الدولية بسوريا وليبيا، ولا نسعى لصراع مع روسيا، ونتطلع لإصلاح أفعالها التي لا تتناسب مع القوانين الدولية.

واتفقت مجموعة السبع على مكافحة عمليات القرصة الإلكترونية.

وأشار بايدن إلى أن حلف شمال الأطلسي دعمنا بعد هجمات 11 سبتمر.

الرئيس الأمريكي جو بايدن

وكان قد أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين الروسي أن الرئيس فلاديمير بوتين مستعد لمؤتمر صحفي مع نظيره الرئيس الأمريكي جو بايدن او سيقعد مؤتمر  صحفي منفردا.

وأضاف ديميتري بسيكونوف عندما سئل أنه لن يكون هناك مؤتمر صحفي بعد لقاء القمة بين الرئيسين، ”إن الإدارة الأمريكية تريد إقامة مؤتمر صحفي مع بوتين”.

وتابع المتحدث باسم الكرملين الروسي إن بوتين مستعد لمؤتمر صحفي مشترك أو سيعقد مؤتمر صحفي منفردا بعد الاجتماع في جنيف وأن الموضوع لا يزال قيد التفاوض.

مجموعة السبع مقاطعة كورنوال G7