الخميس 9 ديسمبر 2021 05:47 مـ
اليمن مباشر
عرب وعالم

بعد بضعة أيام.. الجزائر تعلن موعد نتائج الانتخابات البرلمانية

انتخابات الجزائر
انتخابات الجزائر

قال رئيس هيئة الانتخابات في الجزائر، محمد شرفي، إن نتائج الانتخابات البرلمانية الجزائرية التي شارك فيها أقل من ثلث الناخبين ستعلن خلال بضعة أيام.
 الانتخابات الجزائرية

وقال شرفي، عبر التلفزيون، إن الانتخابات تمت في ظروف طيبة، وإن الناخبين تمكنوا من الإدلاء بأصواتهم واختيار أنسب المرشحين لخدمة الجزائر.

وأكد ساسة جزائريون أن نسبة الإقبال على التصويت بلغت 30.2 % وهي أقل مستوى مسجل رسميا في الانتخابات البرلمانية بالجزائر، ”مقبولة”.وقال أنصار حركة الاحتجاجات الجماهيرية التي يطلق عليها اسم ”الحراك” إن ”الاحتجاج يظهر أن النظام يفتقر إلى الشرعية”.

نتائج الانتخابات

واعتقلت السلطات الأسبوع الماضي صحفيين بارزين، هما خالد درارني وإحسان القاضي، بالإضافة إلى كريم طابو، لكنها أفرجت عنهم امس.

وقال المحلل الجزائري، أرسلان شيخاوي: ”تعودنا في الماضي على إقبال مرتفع بسبب التلاعب”، وأضاف أن السلطات كانت تتلاعب بنتائج الانتخابات قبل احتجاجات الحراك، بما يوحي بحماس أكبر للمشاركة فيها.

وعلى الأرجح ستشارك الأحزاب التي تفوز بعدد كبير من المقاعد في الحكومة المقبلة.

وخلال فترة عمل البرلمان المقبل على مدار خمسة أعوام، من المرجح أن تواجه الجزائر أزمة مالية واقتصادية، بعد أن استهلكت أربعة أخماس احتياطياتها من النقد الأجنبي منذ العام 2013.

وقبل وقت سابق أعلن محمد شرفي، رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر، عن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية التي جرت أمس السبت في البلاد، وسط إقبال ضعيف من الناخبين على مراكز الاقتراع.

وقال رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر: ”إن نسبة المشاركة بلغت 30.20 في المئة ممن يحق لهم التصويت، والبالغ عددهم 24 مليونًا”.

ويتنافس في الانتخابات التشريعية أكثر من 20 ألف مرشح، للهيئة التشريعية المكونة من 407 مقاعد، أكثر من نصفهم مستقلون والبقية على القوائم الحزبية.

فرز الأصوات

وأغلقت صناديق الاقتراع أبوابها في الجزائر، مساء أمس السبت، وبدأت عمليات فرز الأصوات في أول انتخابات تشريعية، بعدما أجبر الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة على الاستقالة قبل عامين على وقع احتجاجات، لكن الإقبال على مراكز الاقتراع كان ضعيفًا.

واستبعد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات اليوم الأحد، بسبب بطء وصول محاضر فرز الأصوات، خاصة من خارج البلاد.
 

الجزائر انتخابات الجزائر الانتخابات البرلمانية الجزائرية