الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 07:39 مـ
اليمن مباشر
عرب وعالم

السبع الكبار تطالب بدراسة ظروف نشأة كورونا في الصين

كورونا في الصين
كورونا في الصين

كشفت مسودة بيان أن قادة مجموعة السبع طالبوا بإجراء دراسة شفافة تستند إلى العلم، بما في ذلك في الصين.


منشأ فيروس كوروناوذلك لمعرفة منشأ فيروس كورونا على أن تتولى منظمة الصحة العالمية الأمر.

وقال البيان شبه النهائي: ”ندعو أيضا إلى إجراء المرحلة الثانية من الدراسة حول منشأ (كوفيد-19) في حينه وبشفافية، وتكون مستندة إلى العلم بقيادة منظمة الصحة العالمية بما في ذلك في الصين، كما أوصى تقرير الخبراء”.وعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن عدة لقاءات على هامش قمة مجموعة السبع، تصدرها ملف نووي كوريا الشمالية، وأزمة ميانمار، إضافة للتعاون الجماعي.

سياسات كوريا والصينبحث بايدن مع رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا،  السياسات المتعلقة بكوريا الشمالية والصين على هامش قمة مجموعة السبع، وفق ما أعلنه البيت الأبيض.

وقال المكتب الصحفي للبيت الأبيض، في بيان، إن الطرفين بحثا ”التحديات المشتركة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وفي العالم، فضلا عن ملفات فيروس كورونا، والتغير المناخي، وكوريا الشمالية، والصين، وكذلك الحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة مضيق تايوان”.
                                                                    
كما التقى بايدن برئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون على هامش أعمال قمة مجموعة السبع.

القضايا المشتركة

وجرى خلال اللقاء بحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، مشددين على أن السياق الاستراتيجي في المحيطين الهندي والهادئ آخذ في التغير، مما يستدعي تعزيز التعاون بين الحكومات الثلاث.

والتقى الرئيس الأمريكي كذلك برئيس الوزراء ‏الإيطالي ماريو دراجي.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

الاسلحة النوويةوفي سياق متصل، التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع وزير خارجية كوريا الجنوبية تشونج إيوي يونج، حيث أكدا التزاما بين بلديهما واليابان على العمل بشكل وثيق من أجل ”إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية”.
 

الصين منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا كورونا منشا فيروس كورونا قادة مجموعة السبع