الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 07:30 مـ
اليمن مباشر
عرب وعالم

عاجل| أسعار الحج 2021.. إجراءات كورونا تزيد الأعباء المالية

أسعار الحج 2021.. إجراءات كورونا تزيد الأعباء المالية
أسعار الحج 2021.. إجراءات كورونا تزيد الأعباء المالية

حددت وزارة الحج والعمرة السعودية أسعار الحج 2021 في إطار باقات الخدمة المعتمدة لموسم الحج، موضحة في تعميم لشركات حجاج الداخل أنه ترتب على الظروف الاستثنائية لموسم حج هذا العام اعتماد الجهات الصحية والتنظيمية لمجموعة من الضوابط والاشتراطات والبروتوكولات التي ستؤثر على باقات الخدمة المعتمدة لحجاج الداخل، وستؤثر أيضا على أسعارها، لذلك اعتمدت الوزارة لهذا العام ثلاث باقات خدمة فقط، وفق ما نقلت صحيفة «عكاظ» السعودية عقب إعلان شروط الحج 2021 بالأمس.

أسعار الحج 2021 لباقة «ضيافة (1) أبراج»

وبشأن أسعار الحج 2021، فإن أول باقات الحج هي المميزة (أبراج)، وهي توازي الباقة المعتمدة في السنوات الماضية لباقة «ضيافة (1) أبراج»، إلا أنها أضيفت إلها تكاليف تطبيق الاشتراطات الصحية وتكاليف المواصفات والرسوم الجديدة التي تأثرت بها تسعيرة الباقة.

ووفق لذلك تم اعتماد سعرها شاملة للنقل من داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة لتكون ابتداء من 16.560 ريالا للحاج الواحد قبل إضافة ضريبة القيمة المضافة.

أسعار الحج 2021 لباقة «ضيافة (١) مخيمات»

أما الفئة الثانية ضمن أسعار الحج 2021، وهي ضيافة مميزة (مخيمات) التي كانت توازي الباقة المعتمدة في السنوات الماضية لباقة «ضيافة (1) مخيمات»، إلا أنها أضيفت لها تكاليف تطبيق الاشتراطات الصحية وتكاليف المواصفات والرسوم الجديدة التي تأثرت بها تسعيرة الباقة.

ووفقا لذلك، تم اعتماد سعرها شاملة للنقل من داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة لتكون ابتداء من 14.381 ريالاً للحاج الواحد قبل إضافة ضريبة القيمة المضافة.

أسعار الحج 2021 لباقة مخيمات

أما الثالثة في أسعار الحج 2021 «مخيمات» والتي كانت توازي الباقة المعتمدة في السنوات الماضية لباقة «ضيافة (3) مخيمات» إلا أنها أضيفت إلها تكاليف تطبيق الاشتراطات الصحية وتكاليف المواصفات والرسوم الجديدة التي تأثرت بها تسعيرة الباقة.

وتم اعتماد سعرها شاملة للنقل من داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة لتكون ابتداء من 12.113 ريالاً للحاج الواحد قبل إضافة ضريبة القيمة المضافة.

شروط برنامج نقل الحجاج 2021

وأكدت وزارة الحج والعمرة، وفق ما نقلت «عكاظ»، على الشركات مراعاة أن برنامج نقل الحجاج المشمول في الباقة الأساسية للحجاج يشمل النقل داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة فقط.

وسيتاح لمنشآت الحج أن تقوم بعرض برامج نقل إضافية للحجاج في المسار «ذهاب وعودة» للقادمين من خارج مكة المكرمة، على أن تكون اختيارية لهم، وتحديد أربعة مراكز لاستقبال الحجاج في مكة المكرمة، ويتم نقلهم إلى المسجد الحرام لتأدية طواف القدوم ومنها إلى مشعر منى، على مرحلتين عبر رحلات ترددية وتوفير خدمة النقل الترددي من مشعر منى إلى المسجد الحرام والعودة لتأدية طواف الإفاضة بحسب برنامج التفويج المعتمد للحجاج.

ولفتت الوزارة إلى أنه تم تحديد عدد الحجاج في الحافلة الواحدة بـ20 حاجاً فقط، وعلى منشأة الحج تعيين قائد لهم وتسمى مجموعة الحجاج في الحافلة الواحدة «وحدة تنفيذية»، وتتكون المجموعة الواحدة من الحجاج أو الفوج من 100 حاج، وتنقلهم خمس حافلات، ويعين من قبل منشأة الحج مشرف لكل مجموعة مكونة من خمس وحدات تنفيذية أي خمس حافلات، ليتولى الإشراف على قادة الوحدات التنفيذية في تلك الحافلات.

أسعار الحج 2021 شروط الحج 2021 شروط الحج وزارة الحج والعمرة السعودية