السبت 21 مايو 2022 02:09 مـ
اليمن مباشر
عرب وعالم

حزب الخضر الألماني يعلن مرشحته لخلافة ميركل

ميركل
ميركل

رشح حزب الخضر الألماني رسمياً السبت، أنالينا بيربوك لمنصب المستشارية، رغم إقرارها بارتكاب ”أخطاء” أضعفتها في السباق لخلافة أنجيلا ميركل. 
وصوت 688 نائباً (98,5%) من حزب الخضر اجتمعوا في برلين خلال مؤتمرهم، لصالح الثنائي بيربوك وروبرت هابيك، الرئيس المشارك للحزب.وكانت أنالينا بيربوك قد نالت 97,1% من الأصوات عند انتخابها زعيمة للحزب عام 2019، فيما حصل روبرت هابيك على 90,4% من الأصوات.

تراجع دعم الخضر

وأعربت بيربوك (40 عاماً) عن أسفها لارتكابها ”أخطاء أزعجت كثيرين” وأدت إلى تراجع دعم الخضر في استطلاعات الرأي منذ أعلنت ترشيحها للمستشارية في أبريل .

وبعد تصدرهم نوايا التصويت إثر ترشيحهم بيربوك، تخلّف الخضر عن محافظي تحالف حزبي الاتحاد الديموقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي رغم ضعف شعبية زعيمه أرمين لاشيت.

وصار المسيحيون الديموقراطيون يحظون ب28% من نوايا التصويت، مقابل 20% للخضر الذين تراجعوا ستّ نقاط مئوية خلال شهر، وفق استطلاع أجرته الخميس قناة ”آي آر دي” العامة.

ومن أخطاء أنالينا بيربوك عدم إعلامها البوندستاغ (مجلس النواب) بمكافآت معفاة من الضرائب دفعها لها حزبها، كما اضطرت إلى إدخال تصحيحات على سيرتها الذاتية التي احتوت على عدة مغالطات.

أما روبرت هابيك، فقد أثار خلافات في صفوف الخضر اثر دعمه تسليم أسلحة لأوكرانيا لمواجهة التهديد الروسي.

البيت الأبيض من ناحية أخري أفادت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيستقبل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في البيت الأبيض يوم 15 يوليو المقبل.

وجاء في بيان نشر على موقع البيت الأبيض، اليوم الجمعة: ”الرئيس بايدن يعتزم استضافة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في البيت الأبيض بتاريخ 15 يوليو 2021”.

ووفقا للبيان فإن الزعيمين سيناقشان جائحة كوفيد -19، وتهديدات تغير المناخ، وتعزيز الرخاء الاقتصادي والأمن الدولي ”على أساس أهداف ديمقراطية مشتركة”.

بدوره أكد ممثل الحكومة الألمانية زيارة ميركل المرتقبة للولايات المتحدة وعقد القمة بينها وبايدن، لكنه أشار إلى أن تفاصيل الزيادة ستعلن في وقت لاحق.

وفي وقت سابق أفادت وسائل إعلام ألمانية بأن ميركل تعتزم زيارة واشنطن لتسوية الخلاف بين ألمانيا والولايات المتحدة حول تنفيذ ”السيل الشمالي-2”، وهو مشروع تعمل واشنطن على عرقتله ويهدف لمد أنبوبي غاز من روسيا إلى ألمانيا.

برلين انجيلا ميركل الحكومة الالمانية أرمين لاشيت، حزب الخضر الالماني