السبت 6 مارس 2021 04:57 مـ
اليمن مباشر
منوعات

علماء يدعون لتطعيم الحيوانات الأليفة لإيقاف انتشار كورونا

اليمن مباشر

دعى مجموعة من العلماء البريطانيين والإمريكين إلى ضرورة تطعيم القطط والكلاب من اللقاحات الخاصة بالوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، من أجل توفير حماية أكبر للبشر ومنع انتقال الفيروس من الحيوانات للبشر مستقبل.

وأوضح العلماء بحسب صحيفة ”ديلي ميل”، أن انتقال العدوى من الحيوانات للبشر يشكل خطر كبير على المدى الطويل، وذلك لأن الحيوانات يمكنها الإصابة بالعدوى كما وأنها تتطور من خلالها.

أوضح الخبراء بجامعة ”إيست أنجليا”وجامعة”مينيسوتا”، أنه من الضروري تطعيم بعض أنواع الحيوانات الاليفة من أجل الحد من انتشار العدوى.

جائت تلك الدعوات كخطوات سابقة لعدم تكرار ما حدث في الدنمارك خلال العام الماضي من انتقال سلالة جديدة من فيروس كورونا بسبب حيوان المنك، الأمر الذي أدى لإعدام الملايين منها.

وقال كوك فان أوسترهوت، أستاذ علم الوراثة التطوري بجامعة إيست أنجليا، إنه من الطبيعي تطوير لقاحات لفيروس كورونا وإعطائها للحيوانات الاليفة استعداد لأي طارئ، وهو ما سارت عليه دولة روسيا من قبل بتطوير لقاح للحيوانات الاليفة.

فيما قال كيفين تايلر، رئيس تحرير دورية Virulence الخاصة بالأحياء المجهرية وعلم المناعة، إن القطط يمكنها أن تصاب بالفيروس ولا يظهر عليها أي أعراض، كما يمكنها إصابة البشر كذلك.

جاء ذلك بالوقت الذي بدأت فيه حملات التطعيم ضد فيروس كورونا، حول العالم، حيث أنه من المرجح أن تستمر الفيروسات الجديدة في التطور، ومن الممكن أن يكون لديها القدرة على الانتقال إلى البشر.

القطط الحيوانات الأليفة فيروس كورونا ديلي ميل كورونا