الإثنين 8 مارس 2021 08:10 صـ
اليمن مباشر
منوعات

نزاهة السعودية تضبط موظفين حكوميين متهمين بقضايا فساد

اليمن مباشر

أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية ”نزاهة”، أمس الإثنين، تورط عشرات الموظفين الحكوميين في قضية فساد مليونية.

ووفقًا لبيان الهيئة، فإنها باشرت عددًا من القضايا الجنائية خلال الفترة الماضية، ومنها قضية تورط فيها 53 موظفًا في وزارات وهيئات حكومية، ومدرسون بإحدى الجامعات، و16 موظفًا في شركة مختصة بمعالجة النفايات الطبية، في قضية فساد تستهدف عدم تطبيق الأحكام والأنظمة الموحدة والتجاوز والتغاضي عن مخالفات الشركة.

وأوضح البيان أن هؤلاء الموظفين حصلوا على مبالغ نقدية تقدر بملايين الريالات، وتذاكر سفر وحجوزات فنادق، وسيارات للاستخدام الشخصي، وتوظيف أقاربهم من الدرجة الأولى لدى الشركة، مقابل التغاضي عن مخالفاتها.

وكشفت نزاهة في بيانها، عن أن 24 موظفًا بين المتورطين في القضية، ينتمون لوزارة الصحة، و14 لوزارة الشؤون البلدية والقروية، و15 موظفًا في الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، بجانب مدرسين أعضاء في هيئة تدريس بإحدى الجامعات.

وفي قضية ثانية، تم إيقاف قاضي استئناف سابق لحصوله خلال فترة عمله على مركبة فارهة مقابل إصدار صك حكم بطريقة غير نظامية، وكذلك إبطال ثلاثة أحكام صادرة بحق أحد المتهمين والإفراج عنه، كما ثبت قيام القاضي بدفع جزء من قيمة عقار نقداً لم يثبت مصدره.

وفي قضية ثالثة، أوقفت السلطات موظفًا بأحد البنوك بالتعاون مع البنك المركزي السعودي لحصوله على نحو 130 ألف ريال من مواطنين مقابل رفع طلبات تمويل بمستندات غير صحيحة.

السعودية إب السعودية