الثلاثاء 26 يناير 2021 08:25 مـ
اليمن مباشر
عرب وعالم

بايدن يحذر من انشغال الشيوخ بترامب على حساب أولويات إدارته

اليمن مباشر

حذر الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، من انشغال مجلس الشيوخ بمحاكمة سلفه دونالد ترامب، على حساب أولويات الإدارة الجديدة.

وفي تعليق على مصادقة مجلس النواب على محاكمة ترامب بهدف عزله، قال بايدن إن الولايات المتحدة ترزح تحت وطأة جائحة فيروس كورونا المستجد، وتداعياتها الاقتصادية الخانقة، وتحتاج لأن يقر مجلس الشيوخ سريعا التعيينات في الإدارة الجديدة حتى تتمكن من التصدي للتحديات بعد توليه رسميا في 20 كانون الثاني/ يناير الجاري.

 

 

وأضاف بايدن، في بيان: "آمل أن تجد قيادة مجلس الشيوخ طريقة تمكّنها من أن تتعامل في آن معاً مع مسؤولياتها الدستورية بشأن إجراء العزل ومع الشؤون العاجلة الأخرى لهذه الأمة".

 

 

ولن تبدأ محاكمة ترامب في الشيوخ إلا بعد أن يتولى بايدن منصبه، وفق ما أعلن زعيم الجمهوريين في المجلس، ميتش ماكونيل، الأربعاء.

وشدد بايدن على أن "أعمال العنف التي نفذها حشد من أنصار ترامب قبل أسبوع حين اقتحموا الكابيتول" هي "هجوم إجرامي مخطط له ومنسق نفذه متطرفون سياسيون وإرهابيون محليون حرضهم الرئيس ترامب على هذا العنف".

وتابع: "ما حصل كان تمردا مسلحا ضد الولايات المتحدة. وتجب محاسبة المسؤولين عنه".

وقال: "اليوم، مارس أعضاء مجلس النواب السلطة الممنوحة لهم بموجب دستورنا وصوتوا على توجيه الاتهام إلى الرئيس ومحاكمته. لقد كان تصويتاً من الحزبين من قبل أعضاء اتّبعوا الدستور وضميرهم".

وفي وقت سابق الأربعاء، صوت مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، لصالح الموافقة على عزل ترامب.

وهذه المرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة التي يصوت فيها على إجراءات عزل رئيس للمرة الثانية خلال فترته الرئاسية.

وصوت لصالح العزل إلى جانب الديمقراطيين 10 نواب من الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترامب.

ويتهم قرار العزل ترامب بـ"التحريض على التمرد" لدوره في أحداث الشغب المميتة في مبنى الكونغرس، الأسبوع الماضي.