الأحد 24 يناير 2021 11:11 مـ
اليمن مباشر
تقارير وتحقيقات

حرب الحوثي الجديدة.. المليشيات تُطلِق الرصاصة الناسفة

اليمن مباشر

يبدو أنّ محافظة الحديدة على موعد مع تصاعد الحرب الخبيثة التي تشنها المليشيات الحوثية، بما قد يمثّل الرصاصة الأخيرة والناسفة لمسار اتفاق السويد.

وتُجهِّز المليشيات الحوثية لتفجير الأوضاع، بعدما نقلت صواريخ بالستية قصيرة المدى، وتعزيزات كبيرة بالقرب من مديرية حيس، ونشرت مسلحيها في المزارع والقرى الواقعة شمال المديرية على الفور.

بالإضافة إلى ذلك، أدخلت المليشيات الحوثية بعض الصواريخ إلى القرى الواقعة على حدود مديريات المخا ومقبنة وحيس، حيث تم رصد أربع شاحنات تحمل أسلحة مغطاة بشكل محكم خلال توجهها لتلك القرى.

هذه التحركات الخبيثة تبعث برسالة بأنّ المليشيات الحوثية تُجهِّز لحربٍ مسعورة ستحرق الأخضر واليابسة، وتقضي على أي فرص لا تزال قائمة من أجل إحلال السلام في اليمن ووقف الحرب التي طال أمدها أكثر مما يُطاق.

وبات واضحًا أنّ المليشيات الحوثية تعمل على تعقيد الأوضاع وإرباك المشهد، على نحوٍ يُطيل أمد الحرب، وهو ما يمثّل سببًا رئيسيًّا في تفاقم الأزمة الإنسانية.

اللافت أنّ المليشيات الحوثية وهي تتجه نحو هذا المسار العبثي، فإنّ الأمر يتزامن مع مرور عامين على اتفاق السويد، الذي تمّ التوصّل إليه في ديسمبر 2018 وقد نُظر إليه بأنّه خطوة أولى على طريق تحقيق الحل السياسي في اليمن.

ونصّ هذا الاتفاق على انسحاب الحوثيين من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى إلى شمال طريق صنعاء، وتشكيل لجنة للإشراف على إعادة انتشار القوات في الحديدة بإشراف أممي.

كما تضمّن الاتفاق أيضًا إشراف لجنة تنسيق إعادة الانتشار على عمليات إعادة الانتشار والمراقبة، والعمل على إزالة الألغام من الحديدة ومينائها.

وعلى الرغم من تأكيد كافة الأطراف الإقليمية والدولية على أهمية هذا المسار ودوره في وقف الحرب ووضع الأزمة اليمنية على طريق الحل السياسي، إلا أنّ ما تمارسه المليشيات الحوثية أمرٌ ينذر بالقضاء على آمال الحل السياسي بشكل كامل.

هذه السياسة الحوثية الخبيثة غير مستغربة على الإطلاق، وذلك بعدما أصرّت المليشيات على إفشال اتفاق السويد عبر خروقاتها المتواصلة من أجل إطالة أمد الحرب، وبالتالي تحقيق أكبر قدر ممكن من المكاسب، لا سيما فيما يتعلق باستغلال الوضع العبثي الناجم عن الحرب في تكوين الثروات الضخمة عبر التوسّع في جرائم النهب والسطو الغادرة.

صنعاء الحوثي المخا حيس اليمنية تعز اليمن مليشيات الحوثي الحديدة ألغام الحديدة